وزارة الصحة

 أطلقت إدارة التثقيف والتعزيز الصحي في وزارة الصحة بالتعاون مع المكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم " حملة الأسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان " وتستمر ستة أيام تحت شعار "40% حماية - 40% شفاء" وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة السرطان الذي يصادف الرابع من فبراير من كل عام.

يأتي إطلاق الحملة في إطار مشاركة وزارة الصحة في أعمال الدورة الثانية للمعرض الوطني للتوعية المجتمعية والخدمات الإنسانية "توعية 2016" الذي تنظمه دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة.

وقال سعادة حسين عبد الرحمن الرند وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع العيادات والمراكز الصحية إن هذه الحملة تندرج ضمن استراتيجية الوزارة التي أطلقت عدة مبادرات بهذا الشأن منها تعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية.

وأضاف أن المشاركة في هذه الحملة تنضوي ضمن برامج الوزارة الصحية على المستوى الخليجي في تعزيز الوعي الصحي وحماية المجتمع الخليجي من خطر الإصابة بالسرطان من خلال إعداد وتنفيذ برامج وأنشطة توعوية مشتركة في مكافحة السرطان ورفع مستوى الوعي حول عوامل الاختطار المؤدية للإصابة بالسرطان إضافة إلى التشجيع على اتباع نمط غذائي صحي وممارسة النشاط الرياضي بين جميع فئات المجتمع ورفع مستوى الوعي حول أهمية الكشف المبكر عن السرطان في تحسين فرص الشفاء وتفعيل البرامج الوطنية لمكافحة السرطان كمسؤولية مشتركة بين القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

ودعا جميع مواطني الخليج والمقيمين للتفاعل مع الحملة والمشاركة الإيجابية من خلال الفعاليات الميدانية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

من جانبها أوضحت الدكتورة فضيلة شريف مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي أن الحملة تتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة في عدة جهات بالتعاون مع أقسام التثقيف الصحي في المناطق الطبية والرعاية الصحية الأولية في مختلف الإمارات حيث سيتم تنظيم ماراثون موحد بين دول مجلس التعاون الخليجي يوم السبت القادم وسيتم نشر رسائل توعوية حول الوقاية من السرطان باتباع أنماط الحياة الصحية في وسائل التواصل الاجتماعي وأفلام تثقيفية إضافة إلى التعاون مع العديد من الجمعيات منها جمعيات أصدقاء مرضى السرطان والسرطان الإيجابي ومؤازرة وعدد من الجهات الحكومية.

وسيتم توزيع المنشورات والمطويات التوعوية بجانب القيام بتقديم الشرح والنصائح حيث تتناول المحاضرات طرق الوقاية ودور الأغذية في الوقاية من السرطان وأنواع السرطانات والفحص المبكر.