وزارة الصحة

حذرت هيئة الدواء والغذاء الأميركية من استخدام منتج "Neophase Natural Sex Enhancer"، الذي يروج على أنه مستحضر عشبي طبيعي للتعزيز الجنسي، لأنه قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم إلى مستوى خطر، وقد يشكل خطرًا على المصابين بأمراض القلب، أو السكري.

وأوضح وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية في الدولة، الدكتور أمين حسين الأميري، إن الوزارة أصدرت تعميمًا على المناطق الطبية، والمستشفيات الحكومية والخاصة، للتوعية بمخاطر المنتج، ومنع تناوله.

وأضاف أن نتائج التحليل، التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة الأميركية، أظهرت احتواء المنتج على مادة دوائية، تدعى "hydroxyacetildenafil"، غير معلن عنها، علمًا بأن هذه المادة قد تسبب انخفاضًا حادًا في ضغط الدم إلى مستوى خطر، ويمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا على المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع نسبة الدهون، والذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وأكد الأميري أن الكثير من المكملات الغذائية، والمقويات الجنسية، غير المرخصة، قد تسبب مشكلات صحية، وقد وجد أيضًا أن الكثير من المستحضرات، التي يدعي مروجوها أنها طبيعية وعشبية، تحتوي على مواد كيميائية، بعضها قد حُظر تداوله عالميًا، أو ذو تراكيز غير مستندة إلى البراهين الطبية، وقد تسبب مخاطر صحية، خصوصًا لأصحاب الأمراض المزمنة كالكلى، وارتفاع ضغط الدم والقلب.

ولفت إلى أن المواقع الإلكترونية، التي تروج المكملات الغذائية غير المرخصة، وغير المسجلة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من شأنها أن تُخلّف تبعات وعواقب وخيمة على صحة المجتمع.