طفل رضيع في حَضانة

اظهرت دراسة دولية رعتها منظمة الصحة العالمية ان اكثر من ثلث المستشفيات والعيادات الطبية في الدول النامية لا يوجد بها مكان يمكن للعاملين او المرضى ان يغسلوا ايديهم بالصابون وان حوالي 40 بالمئة لا يوجد بها مصدر للمياه النظيفة.

وقال التقرير الذي اعدته مؤسسة ووتر إيد الخيرية ومنظمة الصحة العالمية ان نصف مليون رضيع يموتون كل عام قبل ان يتموا شهرهم الاول بسبب نقص المياه النظيفة والافتقار الي صرف صحي آمن.

وتوصل التقرير الذي نشر اليوم الي انه بالإمكان منع وفاة 20 بالمئة من هؤلاء الرضع اذا اتيح لهم الاغتسال بالماء النظيف واعتنى بهم اشخاص يغسلون ايديهم بالصابون في بيئة نظيفة وآمنة.

وقالت باربرا فورست الرئيسة التنفيذية لووتر إيد "الولادة في بيئة لا تتوفر لها شروط الصحة العامة تودي بأطفال كثيرين جدا... على نحو مأساوي الي وفاة مبكرة كان يمكن تجنبها."

وقالت خبيرة الصحة العامة والاجتماعية والبيئية بمنظمة الصحة العالمية ماريا نييرا ان النتائج التي توصلت اليها المراجعة -وهي أول تقييم من نوعه يشمل 54 دولة نامية- صادمة جدا لأنه حتى في العيادات الطبية التي جرى تحديدها على انها يتاح لها الماء فان مصدره ربما يكون على مسافة تصل الى نصف كيلومتر بدلا من نقله الي الموقع في أنابيب.