صالح الجنيبي مدير مستشفى الشيخ خليفة بن زايد في عجمان

افتتح صالح الجنيبي مدير مستشفى الشيخ خليفة بن زايد في عجمان فعاليات احتفال المستشفى بـ " اليوم العالمي لعلم الأشعة " الذي يصادف الثامن من شهر نوفمبر من كل عام.

وتضمن الاحتفال معرضا فنيا وحفلا ثقافيا بجانب جولة ميدانية لقسم الأشعة وذلك في إطار مشاركة منطقة عجمان الطبية المنظمات الصحية العالمية الاحتفال باليوم العالمي لعلم الأشعة والذي من خلاله يتم الاحتفال بعلم الأشعة .

و أكد الجنيبي أن إدارة المستشفى تسعى لإدخال أحدث الأجهزة التي تقدم أفضل النتائج وفي هذا المجال تم التحول من تحميض أفلام الأشعة من المحاليل الكيميائية الى التحميض الإلكتروني والاحتفاظ بصور الأشعة إلكترونيا ولا تحتاج إلى ملفات كما أن بإمكان الطبيب الاطلاع عليها من أي مكان من خلال الربط الإلكتروني.

من جهتها قالت هند العبدولي فني طب أخصائي أشعة في المستشفى .. إن المعرض الفني ركز على إعطاء معلومات صحية صحيحة حول عمل الأشعة وكذلك استخدامات الأشعة ليس في المجال الطبي فقط بل حتى في مجال الكشف على الآثار القديمة مثل عملية التحنيط التي عرفتها بعض الحضارات حيث أنه من خلال الأشعة المقطعية التي تمت لهذه الآثار مثل المومياء تمكن العلماء من التعرف على آلية التحنيط والمواد الني استخدمها الناس في ذلك الزمان حتى تبقى الجثث المحنطة كل هذه السنوات.

ونوهت بموضوع الرنين المغناطيسي والاحتياطات التي يجب اتخاذها للحفاظ على سلامة المريض وفني الأ شعة في آن واحد بجانب التركيز على دور الأ شعة في الكشف على هشاشة العظام بسبب نقص فيتامين " د " والتصوير المبكر لأورام الثدي لا سيما بعدما أصبح سرطان الثدي ظاهرة ملموسة في المجتمع وفي هذا المجال فإن للأشعة دور كبير في اكتشاف هذه الأورام مما يحتم على النساء المبادرة لاجراء هذا الكشف.

وقالت هند العبدولي إنه تم تنظيم معرض مصغر آخر اشتمل على اللوحات التحذيرية التي توضع على أقسام الأشعة وأهمية الالترام بها مثل المرأة الحامل التي يجب ألا تتعرض لهذه الأشعة وجهاز قياس مدى جرعات الأشعة التي يتعرض لها الفنيون خلال عملهم حيث يتم قياس هذه الجرعات كل شهرين مع عرض مواد الحماية سواء كان يتم لبسها أو وضعها على جسم المريض أثناء عملية التصوير الإشعاعي وتم عرض فيلم تصويري تناول تاريخ الأشعة وأنواعها إلى جانب التعريف بقسم الأشعة والأنشطة التي يقوم بها.

وفي السياق ذاته نظم مركز المدينة الصحي مؤتمرا علميا حول الأشعة في قاعة مركز راشد للسكري والأبحاث.

وأكد عبدالعزيز الوحيدي نائب مدير منطقة عجمان الطبية حرص وزارة الصحة على تطوير الخدمات الطبية ومواكبة كل جديد للحفاظ على صحة المواطن والمقيم بالدولة تحقيقا لسياسة حكومتنا الرشيدة لرفع المستوى الصحي والاجتماعي لشعب الامارات .

وأشاد الوحيدي بفريق العمل زاهدة الكعبي وبلقيس البعداني وطاقم العمل من فنيين وإداريين في مركز المدينة الصحي. 

كما تضمن المؤتمر أوراق عمل قدمها أطباء ومحاضرون من جامعة الشارقة وحضر المؤتمر عدد كبير من العاملين بأقسام الأشعة في مستشفيات الدولة .