مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمـة

نظم مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة اليوم بفندق هيلتون الحمراء "مؤتمر صحة المرأة الأول" بحضور 200 مشارك من الكوادر الطبية والفنية والتمريضية من مختلف مستشفيات الدولة.

ويهدف المؤتمر إلى نشر الوعي للوقاية من الأورام التي تصيب المرأة لا سيما سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وأحدث طرق الفحص والعلاج.

وقال الدكتور ميونغ هون سونغ الرئيس التنفيذي للمستشفى إن المؤتمر يعد فرصة للكوادر الطبية والفنية للاطلاع على آخر التطورات فيما يتعلق بتشخيص وعلاج سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وأعراضهما والوقاية منهما وعلاجهما .

وأوضح أن المؤتمر الذي أقيم بالتعاون مع شركة "روش" ناقش أحدث سبل تشخيص الأورام التي تصيب النساء.. وأشار إلى أن مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة يولي عملية تنظيم المؤتمرات والمحاضرات وورش العمل أهمية بالغة إيمانا بضرورة تفعيل برامج التعليم الطبي المستمر للكادر الطبي والتمريضي والفني في التخصصات كافة بهدف الارتقاء بمستوى الأطباء وتطوير القطاع الطبي على جميع المستويات.

من جهته قال الدكتور بيونغ ون كيم مساعد المدير الطبي للمستشفى إن سرطان الثدي يعد من الأورام الأكثر شيوعا بين النساء في الإمارات مما يحتم على جميع الجهات تنظيم حملات للتوعية به وتسليط الضوء على الكشف المبكر للحد من مضاعفاته .. وحذر من حالات سرطان عنق الرحم .. مشيرا إلى أن المرض يشكل خطورة أكبر على المرأة من سرطان الثدي نظرا لصعوبة اكتشافه الا في مراحل متأخرة.

وأضاف أن سرطان عنق الرحم قد لا تظهر عوارضه في مراحله المبكرة لكن عند تشخيصه المبكر يمكن الشفاء منه كليا .. وأشار إلى أن المستشفى ينظم حملات مستمرة بالتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة للكشف المبكر عن المرض وتفادي مضاعفاته السلبية التي قد لا تحمد عقباها .. موضحا أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال الفحص الذاتي للثدي والفحص الدوري السريري وتصوير الثدي من خلال الأشعة السينية للكشف عن الكتل الصغيرة .

وشدد على أهمية ممارسة الرياضة واتباع أساليب غذائية صحيحة ومتوازنة للتقليل من الاصابة بسرطان الثدي وتعزيز الثقافة الصحية والرضاعة الطبيعية التي وفقا للدراسات العالمية تقلل من الإصابة به.

من جانبه شدد الدكتور حسان جعفر استشاري أورام السرطان في مستشفى توام على ضرورة تضافر الجهود المشتركة بين مختلف المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة والمجتمع المحلي بشكل عام للتوعية بمرض سرطان الثدي.

ولفت إلى أن برامج الفحص المبكر التي انتهجتها وزارة الصحة مؤخرا تعد من أهم البرامج لأنها تحد كثيرا من مضاعفات سرطان الثدي بشكل كبير .. وأكد أهمية الوقاية من مرض سرطان عنق الرحم عبر إجراء اختبارات لخلايا عنق الرحم بشكل منتظم وأخذ اللقاحات المطلوبة.

وأشار إلى أن الدولة توفر جميع أنواع العلاج لمرضى سرطان الثدي منها العلاجات الذكية من خلال الأدوية التي تستهدف مستقبلات خاصة على جدار الخلية السرطانية فضلا عن الأدوية الهرمونية لعلاج الأورام وأدوية المناعة المتطورة وأحدث أنواع العلاج الاشعاعي النووي والجراحات الدقيقة.