مستشفى الجامعة في الشارقة تطلق برنامج "نادي الأطفال" للتوعية من الأمراض

مستشفى الجامعة بالشارقة يطلق وبنجاح برنامج توعوي إجتماعي موجه للأطفال، يحمل عنوان "نادي الأطفال"، يهدف إلى تقديم وسيلة مشوقة لإستقطاب الأهالي وتعليمهم مع أطفالهم كيفية حماية الصحة من الأمراض الشائعة وكذا كيفية الوقاية منها.

ويستقبل مستشفى الجامعة بالشارقة شهرياً نحو 80 طفلاً مصاباً بالعدوى الفيروسية مثل إلتهاب المعدة والأمعاء والحمى، والتي يمكن الوقاية منها، لاسيما وأن معظمها ناتج عن قلة النظافة، فيما قد تستقبل المستشفيات الحكومية حالات مماثلة أكبر، لا يمكن معرفة عددها بدقة في ظل غياب البيانات الواضحة. 

وشارك حوالي 35 طفلاً في برنامج "نادي الأطفال" الذي أقيم على مدار ساعتين في الثامن من مارس 2016، في قسم العيادات الخارجية في مستشفى الجامعة بالشارقة. ومن المقرر أن يحتضن المستشفى هذه الفعالية شهرياً وبشكل منتظم.

 وقالت هناء عايش، مديرة الممرضات في قسم الأطفال ووحدة العناية الفائقة للأطفال حديثي الولادة في مستشفى الجامعة بالشارقة: "غالباً ما يصاب الأطفال بالمرض لأسباب بسيطة مثل عدم غسل اليدين قبل تناول الطعام، لذلك من المهم أن نقدم للأهالي والأطفال فرصة الحضور والتعرف على التدابير الصحية الأساسية للوقاية من أمراض الأطفال الشائعة، ضمن أجواء محببة تجمع بين الفائدة والمرح".

وأكدت كريستين جاباسان، منسقة برامج مكافحة الأمراض المعدية في مستشفى الجامعة بالشارقة، أن البرنامج يستهدف ذوي الأطفال من عمر 4 وحتى 9 أعوام، وأن المستشفى يخطط لتوسعة المبادرة إلى خارج مبانيه، ليصل بالبرنامج إلى المدارس المحلية خلال الفترة القصيرة القادمة. وأضافت كريستين: "نقوم من خلال هذه البرامج بتعليم الأطفال كيفية إستخدام المناديل وليس الأيدي عند السعال، وفي حالة عدم توفر مناديل، يُنصح بالسعال عند أعلى الذراع أو المرفق، وذلك لمنع إنتقال العدوى إلى الأطفال الآخرين". 

وتؤكد منظمة الصحة العالمية على أهمية تنظيف اليدين والالتزام بالطريقة والمدة المثالية لغسيل اليدين للتخلّص من الجراثيم والبكتيريا والفيروسات الضارة، ومنع الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية الشائعة، كما تشدد على التأني خلال غسيل اليدين، حيث ينصح خبراء منظمة الصحة العالمية أنه يجب غسل اليدين ببطء للوصول إلى المدة المبغاة الازمة لنظافة الأيدي. 

وتوصي منظمة الصحة العالمية بإتباع ست خطوات لغسيل اليدين وهي، غسيل اليدين بعمق، وإستخدام الصابون، وفرك اليدين وتنظيف بين الأصابع، والرسغين، والساعدين، وفرك تحت الأظافر، وشطف اليدين بعمق، وتجفيف اليدين بمنشفة تستخدم لمرة واحدة أو مناديل ورقية. ويُنصح في المراحيض العامة بحماية اليدين من لمس الأسطح القذرة، حيث أنه بالإمكان إستخدام مناديل ورقية قبل مغادرة الحمام.

وركز برنامج الإرشادات الأساسية للنظافة على عناصر أخرى مثل الإبتعاد لمسافة كافية عن الأطفال عند السعال أو العطس، حيث يمكن إنتشار الجراثيم مع الرذاذ المتطاير في الهواء. ويوصي البرنامج بغسيل اليدين بشكل جيد قبل تناول الطعام، وبعد إستخدام المرحاض، وبعد لمس الجروح، وبعد لمس الحيوانات الأليفة، وعند لمس صناديق القمامة.