معرض ومؤتمر طب النساء والتوليد في الشرق الأوسط 2015

ناقش معرض ومؤتمر طب النساء والتوليد في الشرق الأوسط 2015 الذي انطلق أمس بمركز دبي التجاري العالمي دور القبالة والطرق المتاحة لتشجيع التفاعل مع القابلات والريادة في هذا المجال بدولة الإمارات.

وأكدت الطبيبات والمختصات المشاركات في مؤتمر القبالة أحد المؤتمرات الطبية ضمن فعاليات هذا الحدث - على أهمية تطوير قوة عمل مستدامة من القابلات الإماراتيات اللاتي يتمتعن بالقدرة على دعم النساء مع مراعاة الحساسية الثقافية والإستناد إلى الأدلة الطبية في ممارسة مهنة القبالة خاصة في ظل وجود عدد قليل من القابلات الإماراتيات بالدولة .

وقالت الدكتورة غرايس إدواردز مساعدة مدير التمريض ومديرة البرامج الطبية في مستشفى الكورنيش في أبوظبي خلال مشاركتها في إحدى جلسات المؤتمر ان القابلات الإماراتيات واجهن مواقف لم يتم قبولهن فيها بسهولة في هذا الدور من جانب بنات وطنهن بسبب العقبات الثقافية وذلك في ظل تعود المرأة على فرق العمل المؤلفة من المغتربين وغير العرب .. لافتة إلى الطرق المتاحة لتشجيع التفاعل مع القابلات والريادة في هذا المجال داخل دولة الإمارات .

وأشارت إلى تعاون المؤسسات الحكومية في مجال الرعاية الصحية بالإمارات مع خبراء في مجال القبالة وذلك ضمن الحرص على تطوير نموذج مشترك لرعاية المرأة مؤكدة أهمية الإعتراف بالقابلة كخبيرة في حالات الولادة الطبيعية وأطباء التوليد كخبراء في حالات الولادة المتعسرة وتعزيز مفهوم العمل الجماعي والتعاون بين جميع العاملين في المجال الطبي.

وأكدت القابلة نعيمة عبد الله العلالي - إحدى أولى المتخرجات الإماراتيات من برنامج القبالة الذي يمتد لفترة 18 شهرا للحصول على بكالوريوس العلوم التطبيقية بمستشفى الكورنيش في كلمة لها خلال المؤتمر ان التشجيع الذي حصلت عليه من أستاذتها والقابلة المسؤولة وأسرتها هي التي ألهمتها الفكرة للحصول على التدريب الرسمي كقابلة.

وأوضحت ان بعض التحديات التي تواجه القابلات الإماراتيات تتمثل في خجل الأمهات الجديدات أو اعتيادهن على ألا تكون القابلات وفريق الرعاية الصحية بصفة عامة من المواطنين الإماراتيين.

ويعد معرض ومؤتمر طب النساء والتوليد الذي تنظمه " إنفورما لايف ساينسز إكزيبيشنز" ويستمر ثلاثة أيام - أكبر تجمع لأطباء أمراض النساء والتوليد في الشرق الأوسط ويهدف إلى إبقاء المتخصصين في مجال صحة المرأة في الإمارات والمنطقة بصفة عامة على علم بآخر التقنيات والتطورات الطبية في هذا المجال.