طبيبان إماراتيان يعالجان "البدانة"

نجح طبيبان مواطنان في إجراء عملية جراحية لعلاج البدانة لمريض شاب عمره 27 عاماً في أقل من ساعة .
وكان المريض يبلغ من الوزن 110 كيلوغرامات ومؤشر كتلة الدهون لديه 74 . وقد تم إخضاعه لنظام غذائي صارم لمدة سبعة أيام قبل إجراء العملية لتقليل نسبة الدهون حول الكبد بهدف تخفيض نسبة خطورة الجراحة . وتم إجراء العملية الجراحية بعد أن فقد المريض من وزنة ما يقارب خمسة كيلوجرامات قبل موعدها .
خلال العملية التي أجراها  استشاري جراحة عامة وجراحة السمنة الدكتور فيصل محمد سعيدوالدكتورة علياء المزروعي استشاري جراحة عامة والسمنة، تم استئصال 75% من أمعاء المريض الذي وضع تحت الملاحظة لمدة يوم كامل بعد العملية، ومن المتوقع أن يفقد المريض من 40% إلى 70% من وزنة بعد العملية .
وعلقت الدكتورة علياء على العمليات الخاصة بالتخلص من السمنة بالقول إن هذا النوع من الجراحات أصبح من أهم العمليات التي تجرى في الدولة نتيجة لزيادة نسبة الإصابة بالسمنة والأمراض المصاحبة كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم .
ولفتت إن هذه الجراحات تسهم في علاج البدانة حيث يبقى المريض في المستشفى ليلة واحدة فقط وبعدها يستطيع أن يمارس حياته اليومية بشكل طبيعي مع بعض الالتزامات في نوعية الأكل وطريقة تناوله .
وحول أهمية المتابعة والاستمرار بنفس الوزن يقول الدكتور فيصل إن المسؤولية تقع على عاتق المريض الذي يجب أن يتبع الإرشادات من قبل الطبيب، مبيناً أن الفريق بدأ العمل في إجراء هذه العمليات الجراحية منذ عام ،2010 وأنه خلال تلك الفترة تم إجراء نحو 800 عملية لحالات سمنة مفرطة .
وتعد عملية قص المعدة وعملية تحويل المجرى من أهم وأشهر هذه العمليات الجراحية لأنها لا تساعد فقط على إنقاص الوزن، وإنما تساعد على تجنب مخاطر الأمراض المصاحبة كمشاكل السكري والضغط والكوليسترول .