هيئة الصحة في دبي

أعلنت هيئة الصحة في دبي، استحداث تسع لوائح تنظيمية جديدة للقطاع الصحي، بينها أول لائحة في منطقة الشرق الأوسط لتنظيم خدمات علاج أمراض السرطان، ولائحة لمختبرات النوم، والعلاج بالأوكسجين المضغوط.

وأوضحت مدير إدارة التنظيم الصحي في الهيئة، الدكتورة ليلى المرزوقي، أن اللوائح الجديدة تهدف إلى "تنظيم ممارسة المهن الطبية والخدمات المقدمة في المنشآت الصحية في الإمارة بهدف تحقيق أعلى درجات السلامة للمرضى والوصول إلى مجتمع صحي".

وذكرت في مؤتمر صحافي، الأربعاء، بمعرض الصحة العربي، أن اللوائح الجديدة تتعلق بالمهنيين الصحيين وخدمات المنشآت الصحية "لتطوير منظومة صحية كاملة ومستدامة تضمن الشمولية والتميز وتعمل على تحقيق أعلى المعايير العالمية لصحة الفرد والمجتمع".

وتابعت "تختص اللوائح الجديدة بتنظيم خدمات علاج الأورام، والعلاج بالأوكسجين المضغوط، وخدمات زراعة الشعر، وإزالة الشعر، وخدمات مختبر النوم، وخدمات المعالجة المائية للقولون"، كما تختص بـ"الممارسات والمسؤوليات الإكلينيكية لمهنة طب النساء والولادة، والممارسة والمسؤوليات الإكلينيكية لمهنة طب الأسرة، والمسؤوليات الإكلينيكية لمهنة الطبيب العام".

وأكدت المرزوقي "أهمية اللائحة المتعلقة بتنظيم خدمات علاج الأورام، التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط حيث تتضمن العديد من المتطلبات التفصيلية للاستثمار في هذا المجال، وإجراءات التراخيص ومتطلبات تصميم المنشآت الصحية المتعلقة بعلاج الأورام وأسس ومعايير تقديم هذه الخدمات".

وذكرت أن "اللائحة الجديدة تعمل على عدم تكرار نوعية الخدمات، وإعطاء الأولوية لتقديم الخدمات وفقًا لاحتياجات الإمارة السريرية المستقبلية وتشجيع فرص الاستثمار في هذا المجال".

وأوضح رئيس قسم التنظيم في الهيئة، الدكتور محمد كيالي، إن "لائحة المعايير التنظيمية لخدمات مختبر النوم التي استحدثتها الهيئة تعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات".

وأضاف كيالي أن خدمة العلاج بالأوكسجين المضغوط تعتبر من الخدمات الجديدة من نوعها في إمارة دبي، إذ تم وضع لائحة تنظيمية لممارسة هذه المهنة بسبب الطلب الشديد على توفير هذا العلاج القادر على معالجة المضاعفات الناجمة عن مرض السكري المتفشي في هذا الجزء من العالم، إضافة الى معالجة الصدمات الناتجة عن الحوادث والعديد من الحالات الأخرى.