ارتجاع الحمض المعدي

أكد مستشفى "الجامعة" في الشارقة ارتفاع أعداد المرضى المقيمين في المستشفى بسبب أعراض التهاب الحلق الناجمة عن اتباعهم أنظمة غذائية وأنماط حياة غير صحية، على الرغم من أن الالتهابات الفيروسية تعد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق، فضلًا عن شرب الماء البارد جدًا بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والذي يؤدي إلى الإصابة بالسعال ونزلات البرد.

وأوضح قسم الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى، أن ارتجاع الحمض المعدي الذي يعرف طبيًا بارتداد الحمض من المعدة إلى الجزء الخلفي من الفم أو الحلق، يعد واحدًا من الأسباب الأخرى التي تسبب التهابات الحلق، إلا أنه يتم تجاهله، حيث يحدث ارتجاع الحمض المعدي عند ارتداد الطعام  بالعكس إلى المريء ما يسبب حرقة بالصدر مصحوبة بالسعال في بعض الأحيان.

ويرجع استشاري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى "الجامعة" في الشارقة الدكتور أحمد منذر الواع، زيادة الإصابة بارتجاع المريء لأسلوب الحياة والنظام الغذائي غير الصحي، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأطفال الذين يراجعون المستشفى بسبب إصابتهم بارتجاع الحمض المعدي الذي يرجع إلى تناولهم الأطعمة الدسمة والحارة من مطاعم الوجبات السريعة. مؤكدًا أن"الوجبات الغذائية للأطفال تغيّرت بشكل ملحوظ"، محذراً من تناول الأطعمة الحارة والوجبات الخفيفة المعززة بنكهة الجبن التي يتم تصنيعها من قبل الأغذية المختلفة.