الجمعية العربية لأمراض وجراحة العمود الفقري.

 تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة صحة دبي - بدأت اليوم فعاليات " مؤتمـر دبي السادس عشر للعمـود الفقـري " الذى تنظمه مستشفى الجراحة العصبية والعمود الفقري في دبي بالتعاون مع الجمعية العربية لأمراض وجراحة العمود الفقري.

ويتناول المعرض - الذي يستمر ثلاثة أيام بقاعة المؤتمرات في فندق أبراج الإمارات تحت عنوان " إصابات النخاع الشوكي وأحدث المستجدات تشوهات العمود الفقري التنكسية " - آخر التطورات في علاج أورام العمود الفقري وانضغاط الأعصاب المحيطية وعلاجها.

ويستضيف المؤتمر نخبة من كبار الجراحين والعلماء في حقل أمراض وجراحات العمود الفقري ممثلين لأرقى المراكز الطبية العالمية المرموقة في هذا المجال ليناقشوا مايزيد عن 143 ورقة علمية وبحثية يحضرها ما يقرب من 450 من الأطباء والمختصين والمعنيين للوقوف على أحدث وآخر التطورات والتقنيات التشخيصية والعلاجية والاستفادة من الخبرات الطبية المتفوقة في هذا المجال.

ومن المتحدثين فى المؤتمر هذا العام في حقل جراحات وأمراض العمود الفقري على مستوى العالم البروفيسور دانييل كيم وديفيد ونغ من الولايات المتحدة الأمريكية والبروفيسور برنارد ماير وهنري هالم من ألمانيا والبروفيسور ماكس إيبي من سويسرا والبروفيسور جان تشارلز لي هويك وريتشارد أساكر من فرنسا والبروفيسور فيليب سل من المملكة المتحدة والبروفيسور ألبرتو زربي وديبورا جاروزوا من إيطاليا والبروفيسور مارك سزبالسكي وروبرت غولدبرج من بلجيكا والبروفيسور هاني مهيدلي من اسبانيا والدكتور أصلان فالييف من موسكو و 75 طبيبا من أهم الاختصاصيين في جراحة العمود الفقري من مختلف الدول العربية ممثلين لمختلف جمعيات جراحة العمود الفقري وجراحات الأعصاب العربية إلى جانب آخرين من أهم الأساتذة والأطباء العالميين المتميزين ممثلين لأهم المراكز العالمية في هذا المجال.

ويشارك في المؤتمر أيضا ثلاثة رؤساء سابقين للجمعية الأوربية لجراحة العمود الفقري والرئيس السابق لجمعية شمال أمريكا لجراحة العمود الفقري.

ويستضيف المؤتمر هذا العام إلى جانب أعماله المؤتمر الأول للجمعية العربية لأمراض وجراحة العمود الفقري .. وسبقت المؤتمر دورة تدريبية جراحية يومي 9 و10 أبريل الحالى للأطباء الراغبين باكتساب الخبرات الطبية الجراحية الجديدة والذين يتطلعون للتخصص في جراحات العمود الفقري.

وقال الدكتور عبد الكريم مسدي رئيس المؤتمر خلال افتتاح المؤتمر " إن مؤتمر دبي للعمود الفقري اليوم من أهم المؤتمرات الطبية الدولية في منطقة الشرق الأوسط والتي تتخصص في أمراض وجراحات العمود الفقري المهمة والحساسة حيث انتشرت أمراض الظهر وأذيات العمود الفقري على نطاق واسع بسبب وسائل الحضارة الحديثة ".

وأضاف " اليوم نفتتح مؤتمـر دبي السادس عشر للعمـود الفقـري ..

ونحن فخورون بالتحضيرات التي تمت على أعلى مستوى وسعداء بمستوى المحاضرين الذين تجمعوا من أكثر من 23 دولة في أوربا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط ليقدموا أفضل ما عندهم من علاجات وتقنيات جراحية جديدة وناجعة ليستفيد منها أطباؤنا وجراحونا العاملون في دولة الإمارات العربية المتحدة إضافة إلى الورش الجراحية التدريبية عالية المستوى التي ينظمها المؤتمر ويحضرها الأطباء الراغبون باكتساب الخبرات الطبية الجراحية الجديدة ليرتقوا بمعلوماتهم وأدائهم الطبي إلى أفضل مستوى ممكن".

وقال مسدي : "مما يفتخر به هذا المؤتمر أن الدبلوم العربي في جراحة العمود الفقري قد ولد وانطلق من دبي من هذا المؤتمر في مثل هذا الوقت من العام الماضي وكل ذلك بفضل الإمكانيات التي وفرتها لنا هيئة الصحة في دبي ووزارة الصحة في دولة الإمارات الحبيبة لنحقق لأطبائنا فرصة الحصول على هذا الدبلوم وهي فرصة لا تتوفر في أي من بلدان المنطقة العربية والشرق الأوسط حتى الآن ".

وحول جديد المؤتمر وفعالياته المميزة أوضح مسدي أن" من أهم الفعاليات العلمية التي ستميز مؤتمرنا هذا العام الدراسة الشاملة التي سيستعرضها حول أسباب ومعالجات إصابات النخاع الشوكي الرضية في البلاد العربية والتي تشمل 10 دول عربية هي السعودية والكويت وعمان وقطر والعراق ومصر وسوريا وتونس والمغرب بالإضافة إلى دراسة خاصة حول تأهيل مثل هذه الإصابات بالاعتماد على خبرة مستشفى الجراحة العصبية والعمود الفقري بدبي".