الشركة الوطنية للضمان الصحي "ضمان"


أوضح الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في الشركة الوطنية للضمان الصحي "ضمان"،حمد عبد الله المحياس،  أنه ووفقا لآليات أداء الشركة خلال العام الماضي 2014، فإن متوسط فترة دفع المطالبات منذ تاريخ تسلمها هو 41 يوماً وفقاً لبنود العقد الموحد المعمول به في إمارة أبوظبي.

وتحكم بنود العقد العلاقة بين شركات التأمين الصحي والمنشآت الطبية المرخصّة في الإمارة، والذي يجيز تسديد المطالبات المستحقة على شركات التأمين خلال 45 يوما بحد أقصى، وقد يحدث بعض التأخير أحيانا نظرا لوجود بعض المعاملات الطويلة، التي تحتاج إلى المزيد من المراجعة والتدقيق.

وأظهرت نتائج استطلاع الرأي السنوي لـ"ضمان" للعام الماضي 2014 الذي شمل شريحة كبيرة متنوعة من مزودي خدمات الرعاية الطبية في شبكة "ضمان" أن 70% من المنشآت الطبية أقرت بأن الشركة تدفع قيمة المطالبات المستحقة عليها للمزودين بوتيرة أسرع من جميع الشركات الأخرى، فيما أقرت نسبة 23% من العينة أن الشركة تدفع بوتيرة الشركات الأخرى نفسها.

وأكد المحياس في سياق رده على ملاحظات القطاع الطبي الخاص في العين أن جميع القرارات التي تتعلق بعدم سداد بعض المطالبات المستحقة على الشركة لها أسبابها ومبرراتها وفقا لـ(كود) موحد على مستوى الإمارة ومعتمد من قبل هيئة الصحة بأبوظبي وتعمل بموجبه جميع شركات التأمين الصحي والمنشآت الطبية المرخصة في الإمارة.

وأوضح نحن كشركة تأمين مرخصّة، تخضع جميع نشاطاتنا لرقابة هيئة الصحة بأبوظبي ونعمل وفق قوانين التأمين الصحي المعتمدة في الإمارة"، وعموما يحق للمنشأة الصحية وفقاً للعقد الموحد المعمول به على مستوى الإمارة، تصحيح أو إعادة إرسال المطالبة للشركة لإعادة النظر فيها خلال 45 يوما من تاريخ تسلم الرد.