الصين تطور تطعيمًا ضد مرض الحمى الثلاثية

أعلنت الصين نجاحها في تطوير تطعيم ضد مرض الحمى الثلاثية والمعروف أيضا باسم مرض اليد والقدم والفم .

وهذا المرض فيروسي شائع يصيب الرضع والأطفال ويسبب حمى وتقرحات في الفم وطفحا جلديا يظهر بوفرة على اليدين والقدمين.

وكثيرا ما يحدث الخلط بين هذا المرض ومرض الحمى القلاعية التي تصيب الماشية والأغنام والخنازير (ويسمى أيضا مرض القدم والفم)، غير أن هذين المرضين لا صلة بينهما فهما ينشآن نتيجة العدوى بفيروسات مختلفة عن بعضها، كما أن البشر لا يصابون بالنوع الحيواني من المرض، والحيوانات لا تصاب بالنوع البشري منه.

ووفقا لمعهد الطب الحيوي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الطبية والمسؤول عن تطوير التطعيم فإن الإنتاج الجديد نجح بنسبة 3ر97 بالمئة في منع الإصابة بالنمط الفيروسي"71 انتروفيروس "، المعروف باسم الفيروس المعوي، وهو أكثر وأشرس الفيروسات المسببة للمرض حيث أنه قد يتسبب في اسوأ الحالات بمضاعفات في القلب والرئة تؤدي إلى الوفاة.

ومرض الحمى الثلاثية لا يوجد علاج خاص به، وهو لا يعد خطيرا في الغالب حيث أنه في حالات الإصابة العادية يتم التعافي منه خلال فترة تتراوح بين اسبوع إلى 10 أيام، وهو أكثر شيوعا بين الأطفال تحت سن العاشرة، وعادة ما تزداد فرص ظهوره في الأجواء الحارة في فصل الصيف وبدايات الخريف.

وكانت الصين سجلت في عام 2014 نحو7ر2 مليون حالة إصابة و394 حالة وفاة بسبب الحمى الثلاثية، وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية.

وطبقا لوكالة الأنباء الصينية الرسمية فإن سلطات الرقابة على الدواء بالصين قد وافقت بالفعل على البدء في إنتاج التطعيم.