المجلس التنفيذي لإمارة دبي

استعرضت لجنة الصحة والسلامة الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي خلال اجتماعها الاعتيادي - في مقر المجلس في أبراج الإمارات - منظومة الضمان الصحي للإمارة.

ترأس الاجتماع سعادة حسين ناصر لوتاه رئيس لجنة الصحة والسلامة بحضور سعادة عبدالله الشيباني أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة دبي وأعضاء اللجنة من المدراء العموم والمسؤولين المختصين في قطاعي الصحة والسلامة.

وتأتي اجتماعات اللجنة الدورية بهدف تحقيق غايات خطة دبي 2021 ومن خلال ضمان السلامة العامة والمهنية وسلامة قطاع النقل بأشكاله المتعددة متضمنة النقل البري والبحري والجوي وتطوير الوضع الصحي للسكان والخدمات الصحية المقدمة بالإضافة إلى ضمان صحة البيئة.

واستعرضت اللجنة في مستهل اجتماعها تقريرا موجزا حول حادث حريق برج الشعلة في دبي الذي وقع خلال شهر فبراير الماضي حيث تم التطرق إلى عمليات تعزيز سرعة الاستجابة والزمن المستغرق لوصول سيارات الدفاع المدني إضافة إلى دور الأنظمة الذكية وخصائص المبنى التي ساهمت في السيطرة على الحريق وأبرز الجوانب التحسينية التي يمكن تطويرها بالمقارنة مع حرائق مشابهة في عدد من المدن العالمية.

و يأتي هذا التوجه تماشيا مع غايات خطة دبي 2021 والتي تنص على جعل دبي المكان المفضل للعيش والعمل والمقصد المفضل للزائرين من خلال توفير بيئة حضرية آمنة وموثوقة .

كما ناقش الاجتماع الاستراتيجية المقترحة للقطاع الصحي في دبي / 2014 - 2018 / والتي تسعى في مجملها إلى تحسين الوضع الصحي للسكان وحماية الصحة العامة وتطوير خدمات الرعاية الصحية في دبي تماشيا مع مخرجات الخلوة الوزارية والأجندة الوطنية ومختبر الإبداع الحكومي على المستوى الاتحادي .. وذلك بالتماشي مع غايات خطة دبي 2021 التي تنص على أن يكون الأفراد في إمارة دبي أفرادا متعلمين ومثقفين وموفوري الصحة وعلى أن تكون مدينة دبي الأفضل في الخدمات التعليمية والصحية والإسكان بما يلبي احتياجات الجميع.

ويشتمل الإطار الاستراتيجي للخطة المقترحة على أربعة محاور رئيسية هي الوقاية والتوعية وشمولية الخدمة والكفاءة والفعالية والاستثمار والتنافسية يندرج ضمنها / 12 / هدفا استراتيجيا ويتضمن كل هدف عددا من البرامج والمبادرات التي من شأنها تحقيق النتائج المرجوة خلال السنوات القادمة.

و استعرضت اللجنة تقريرا مفصلا حول أبرز النتائج بالنسبة للمواضيع المدرجة ضمن أجندتها في عام 2014 كما اعتمدت اللجنة أجندتها لعام 2015 متضمنة عدد من المواضيع الجديدة كاستراتيجية الصحة النفسية وسياسة تنظيم أسعار المستشفيات الخاصة والاستثمار في القطاع الصحي وسياسة الحد من العوامل المساهمة في الإصابة بالأمراض غير المعدية والأنظمة الذكية للحد من حرائق المنشآت السكنية واستراتيجية خفض وفيات الحوادث المرورية.

كما شمل جدول أعمال اللجنة استعراضا لمستجدات العمل على تطبيق منظومة الضمان الصحي في إمارة دبي والخطة التنفيذية لسياسة التأمين الصحي للإماراتيين والمزمع إطلاقها خلال النصف الأول من العام الحالي وذلك من خلال الاطلاع على مراحل التطبيق وآليات التنفيذ إضافة إلى التطبيق الذكي المصاحب وكيفية الاستفادة من الخدمات المقدمة من قبل الجمهور .

وتهدف اللجنة إلى توفير منظومة صحية متكاملة في الإمارة ذات جوده عالية إضافة إلى ضمان الأمن الصحي للمواطن والمقيم وجذب الاستثمارات وأفضل الخبرات العالمية إلى القطاع الصحي في دبي.

يذكر أن الاجتماع يأتي ضمن اجتماعات اللجان القطاعية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي في سبيل وضع إطار عام للمشاركة بصياغة التوجهات العليا للحكومة والأجندة الحكومية والسياسات العامة للإمارة .. إضافة إلى مناقشة ومراجعة السياسات والمشاريع والموازنات القطاعية والأطر التشغيلية على مستوى الحكومة ورفع التوصيات للمجلس التنفيذي للاعتماد ومراجعة الأداء القطاعي والمساهمة في تطويره.