وزارة الصحة و كليات التقنية العليا

وقّعت وزارة الصحة و كليات التقنية العليا على مستوى الدولة، اتفاقية تعاون بشأن ابتعاث الطلاب المواطنين لدراسة بكالوريوس التمريض في كليات التقنية العليا، بهدف توفير كادر وظيفي مؤهل ومرخص، بما يتماشى مع معايير جهات الاعتراف في الدولة.

ووقّع الإتفاقية وكيل وزارة الصحة الدكتور محمد سليم العلماء، ومدير كليات التقنية العليا، الدكتور طيب كمالي، وبموجب الإتفاقية ستتولى وزارة الصحة ابتعاث الطالبات المواطنات الحاصلات على شهادة الصف الثاني عشر "الثانوية العامة " إلى كليات التقنية العليا، لدراسة تخصص التمريض لأربع سنوات، والحصول على شهادة البكالوريوس المعتمد في هذا التخصص، حيث تلتزم الوزارة بدفع مكافاة مالية قدرها أربعة آلاف وخمسمائة درهم ،شهرياً لكل طالبة طيلة فترة الدراسة، وفقاً للضوابط التي تحددها الوزارة .

كما ستشكّل الوزارة لجنة من كل من إدارة التمريض والإدارات المعنية الأخرى، تكون مهمتها تلقي طلبات الطالبات الراغبات في الالتحاق بالبرنامج، والاشتراك مع التقنية العليا في إجراء المقابلات اللازمة، لاختيار من تنطبق عليهن الشروط والمعايير المتفق عليها.

وستقوم كليات التقنية وفقاً للاتفاقية بتوفير المناهج العلمية، والفصول والمواد الدراسية، والمتطلبات اللازمة لطرح البرنامج الدراسي، لتمكين الطلبة من الحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص التمريض، حسب شروط ومعايير القبول والنجاح المعتمدة في كليات التقنية، بالإضافة إلى برامج أكاديمية ترقى إلى المستويات المعترف بها محلياً وعالمياً، وتتماشى مع متطلبات الترخيص لدى الهيئة.

ورحب مدير كليات التقنية على مستوى الدولة، بإبرام هذه الاتفاقية التي من شأنها أن تساعد في إعداد الطلبة الملتحقين بالبرنامج، لمزاولة المهن الواعدة في مجال التمريض، مؤكداً أهمية التعاون المثمر مع وزارة الصحة، لتوفير البرامج التخصصية التي تلبي احتياجات سوق العمل المحلي، من موارد بشرية متخصصة.
وأضاف كمالي أنه "بفضل هذه الاتفاقية سيكتسب طلبة الكليات المعارف الواسعة والمهارات المتقدمة والثقة بالنفس، للمساهمة في مسيرة التنمية الاقتصادية بالدولة، كأعضاء فاعلين في المجتمع، ولبلوغ أقصى طاقاتهم ومزاولة المهن المستقبلية الناجحة في قطاع الصحة".

ومن جانبه قال وكيل وزارة الصحة "إن توقيع الاتفاقية يهدف إلى النهوض بالخدمات الطبية وتطوير الكفاءات الوطنية وتنميتها، وتعزيز وجود العنصر المواطن في المؤسسات الطبية والصحية، لا سيما التمريضية منها، تنفيذاً لإحدى مبادرات الخلوة الوزارية، ومختبر الإبداع الحكومي التي تعزز جاذبية مهنة التمريض لدى الكوادر الوطنية في دولة الإمارات".