الدكتور محمد العلماء وكيل وزارة الصحة

زودت وزارة الصحة مستشفى الذيد بالشارقة بجهاز الأشعة المقطعية ذات الـ 128 شريحة من احدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الامريكية وذلك ضمن خطة الوزارة باستحداث وتطوير جميع أنظمة التصوير الطبقي و تزويد وحداتها بأحدث التقنيات الطبية للعمل وفق منظومة طبية متكاملة.

وأشار الاستاذ محمد عبد الله الزرعوني مدير منطقة الشارقة الطبية بالإنابة انه تم تركيب وتشغيل جهاز التصوير بالأشعة المقطعية الجديد بمستشفى الذيد بالشارقة في إطار جهود وزارة الصحة في تعزيز خطتها الإستراتيجية والتي تهدف إلى تقديم خدمات صحية متميزة لمجتمع دولة الإمارات وفقا لأفضل المعايير العالمية بتوفير أفضل المعدات والأجهزة الطبية الحديثة ..منوها إلى أهمية استخدام احدث التقنيات في مجال الأشعة لأثرها في التشخيص الطبي الدقيق والمبكر لمختلف الأمراض وبخاصة مرضى حوادث الطرق والمرضى المنومين بالمستشفى.

وأشار الاستاذ علي الشامسى مدير مستشفى الذيد بالشارقة الى دور وزارة الصحة فى تحديث وامداد المستشفيات باحدث الاجهزة ذات التقنيات العالية والى اهمية هذا الجهاز لمستشفى الذيد نظرا لوقوع مستشفى الذيد فى منطقة وسطى ومفترق عدة طرق حيث يمثل مرضى حوادث الطرق شريحة كبيرة من المترددين على مستشفى الذيد.

من جانبه أشار الدكتور احمد عبد الرؤوف الصباغ رئيس قسم الأشعة بمستشفى الذيد بالشارقة الى ان جهاز الأشعة المقطعية الجديد يستخدم تقنية آلـ 128 شريحة مقارنا بالجهاز القديم الذي كان يستخدم 16 شريحة ..كما يتميزالجهاز بتقنيات التصوير المتطورة الخاصة بالقلب والدماغ والعمود الفقري والشرايين المحيطة بالأطراف العلوية والسفلية والشرايين السباتية بالرقبة والأورام.

كما يتميز هذا الجهاز بدقة عالية فى التشخيص وخاصه لمصابي الحوادث والجلطات الدماغية والرئوية ..كما يمكن للجهاز تصوير كامل للقولون والقصبات الهوائية والشرايين القلبية .

وأوضح إن مواصفات الجهاز الفنية من حيث السرعة العالية في التصوير بالتزامن مع دقته تصل الـ 280 ميكرون تسمح بتصوير كامل الجسم خلال 10 الى 12 ثانية مما يساهم في تقليل الوقت المطلوب للتصوير في الحالات الحرجة وتخفيض مدة انتظار المريض في الطوارئ ونوه الى انه مع تنامي التوجه العالمي لازدياد التوعية و المعرفة بمخاطر التصوير الاشعاعي فقد تم اختيار هذا الجهاز الذى يستخدم تقنيات ال / ايه أس آي آر / و ال / ايه اس آي آر في / التي تساهم في تخفيض اي جرعة اشعاع الى ما دون النصف .. و هو عامل هام جدا في تصوير كافة المرضي و خاصة مرضى الاورام والاطفال بأقل الجرعات الاشعاعية الممكنة .