منظمة الصحة العالمية

وافقت منظمة الصحة العالمية على انتاج وطرح عقار نوفاريتس"كوراتيم" المعالج للملاريا؛ ليصبح متاحا للقطاع العام ، كأول عقار لمكافحة المرض اللاعين فى الدول الممولة من المانحين.
وحصلت شركة " نوفاريتس" العالمية للصناعات الدوائية على موافقة المنظمة العالمية لطرح عقار" كوراتيم" المضاد للملاريا بتركيز 80/ 480 ملليجراما؛ ما يجعله الأقوى فى مكافحة هذا المرض، حيث يحتوى العقار على مادة " الأربتيميسينين" العلاجية #### (ACT) #### المضادة للملاريا والمتاحة للقطاع العام.
وبحسب مسئولين في الشركة؛ فإن قوة الدواء الجديد تعمل على تحسين إدارة الملاريا، مؤكدين على توفير فرص الحصول على العلاج لما يصل إلى 25 مليون مريض ملاريا فى جميع أنحاء إفريقيا.

وقال الرئيس التنفيذى للشركة، جوزيف جيمينيز" عملت الشركة مع الشركاء - على مدى السنوات العشر الماضية - على توفير وتقديم العلاجات المتاحة للمرضى فى القطاعين العام والخاص ، وذلك من خلال برامج ممولة من الجهات المانحة"، موضحا أن تصريح منظمة الصحة العالمية بانتاج عقار " كوراتيم"، ينسجم مع مبادرة " نوفاريتس" طويلة الأمد لمكافحة الملاريا..مؤكدا على مكانة الشركة باعتبارها إحدى الشركات الرائدة عالميا فى مجال تطوير علاجات الملاريا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية؛ فإن حملات الوقاية والعلاج كانت مسئولة عن تجنب حدوث حوالى 584,000 حالة وفاة فى عام 2013.

ويحتوى قرص من عقار" كوراتيم " تركيز 80/ 480 ملليجراما على ما يكافىء أربعة أقراص من كوارتيم 20/ 120 ملليجراما ؛ ما يعنى أعباء أقل للمرضى ، فستة إقراص ضرورية لاستكمال العلاج ، مقارنة بالجرعات السابقة.

يأتي ذلك فى الوقت الذى حذرت فيه الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد من عدم استكمال دورة العلاج الكامل وهو من شأنه العمل على التقليل من فعالية هذا العلاج، والسماح لطفيل الملاريا بتطوير مقاومة للدواء، و بالتالى فإن خفض عدد أقراص "كوارتيم " تركيز 80/ 480 ملليجراما إلى ستة أقراص يمكن أن يوفر راحة للمرضى ، ومن شأنه التغلب على التحديات المرتبطة بالعلاجات المتطلبة لتناول عدد كبير من الأقراص الدوائية ، فضلا عن تحسين الإلتزام بالعلاج السريرى الفعال.


من جانبه، أعرب المدير التنفيذى لشركة " رول باك ملاريا" ، نافو تراورى، عن ترحيبه بطرح عقار " كوارتيم " 80/ 480 ملليجراما ، والذى سيسهم فى تقليل عدد الأقراص المتناولة من قبل المرضى البالغين.

وقال نأمل إلتزام المرضى بالنظم العلاجية؛ ما يساعدنا فى علاج ومكافحة هذا المرض والوقاية منه ، بينما لايزال يفتك بمئات الآلاف من المرضى".


فمنذ موافقة هيئة الدواء السويسرية على طرح عقار " كوارتيم " بتركيز 80 / 480 ملليجراما، تم طرح العقار المضاد للملاريا فى القطاع الخاص فى نيجيريا فى أواخر 2013 ، ليتم طرحه ، منذ ذلك الحين ، فى أكثر من عشرة من بلدان إفريقيا.


ويأتى طرح عقار " كوارتيم " ليسلط الضوء على جهود " نوفاريتس " العالمية للصناعات الدوائية ، لتوسيع نطاق الحصول على علاجات الملاريا الأساسية لجميع الأعمار .


والآن ، تم تسليم أكثر من 700 مليون من العلاجات المضادة للملاريا ، بما فى ذلك 250 مليون من عقار " كوراتيم " إلى البلدان الموبوءة بالمرض ، دون تحقيق مكاسب مادية .


يذكر أنه قد تم التصديق على عقار " كوراتيم " للبالغين و الأطفال ( فى وزن 35 كجم وتخطوا الـ 12 عاما) ، ممن لا يعانون من مضاعفات الملاريا المنجلية.