مرض السكري

احتلت الإمارات المرتبة 15 عالمياً في نسبة الإصابة بالسكري، وذلك بعد أن كانت في المرتبة الثالثة عشرة العام الماضي، والثانية عالمياً قبل العام 2010. وسبقت أربع دول خليجية هي السعودية والبحرين والكويت وقطر، دولة الإمارات في نسبة الإصابة، وهو ما يؤكد نجاعة الخطة الاستراتيجية التي تنتهجها الجهات الصحية في الدولة للحد من انتشار المرض.

وجاء في المرتبة الأولى توكيلاو، وفي الثانية ولايات ميكرونيزيا الموحدة، وجزر مارشال وكيريباس (كيريباتي)، وجزر كوك، وجمهورية فانواتو، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية ناورو، الكويت، قطر، بولينزيا الفرنسية، والبحرين، وكاليدونيا الجديدة، وغوام، وجاءت الإمارات في المرتبة الخامسة عشرة.

وقال الدكتور عبدالرزاق المدني، رئيس جمعية الإمارات للسكري، إن الخطة الاستراتيجية لمكافحة السكري التي وضعتها وزارة الصحة في العام 2008 إضافة لاستراتيجيات الجهات الصحية الرسمية الأخرى في الدولة، وحملات التوعية المكثفة تقف وراء تراجع نسبة الإصابة بالسكري، نظراً لزيادة الوعي الصحي بين المواطنين والمقيمين.

وأوضح أن اللجنة انتهت حالياً من العينات العشوائية للمقيمين، وفقاً للتعداد السكاني في كافة مناطق الدولة، وأن النتائج الأولية لتلك العينات التي ضمت الفئات العمرية بين 20-70 سنة كانت جيدة جداً، حيث انخفضت نسبة الإصابة من 16% قبل سنوات إلى 10% حالياً