وزراء العرب

 تم اليوم انتخاب دولة الامارات العربية المتحدة لرئاسة أعمال اجتماع اللجنة الفنية التحضيرية للاجتماع الوزاري الأول المشترك لمجلسي وزراء العرب المسؤولين عن البيئة والصحة التي عقدت بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بمشاركة ممثلي وزارات الصحة والبيئة من"الامارات والجزائر والسعودية والسودان والعراق وسلطنة عمان وفلسطين وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن وبرنامج الامم المتحدة للبيئة والمكتب الاقليمي لغرب آسيا والمركز الاقليمي لصحة البيئة ومنظمة الصحة العالمية.

ترأس الاجتماع سعادة خالد عبد الله الشحي ملحق صحي بسفارة الدولة بالقاهرة وقال إن الاجتماع الوزاري المشترك يأتي بناء على توصية صادرة عن مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة في دورته السادسة والعشرين التي عقدت في جدة نوفمبر الماضي وقرار مجلس وزراء الصحة العرب في دورته 39 الذي عقد مارس 2013 .

وأوضح أن اللجنة اليوم بحثت التحضيرات الخاصة بالاجتماع الوزاري من حيث جدول الاعمال والموضوعات التي من المقرر طرحها على الوزراء من قبلها فضلا عن التعاون مع الجهات الاقليمية المعنية بالصحة والبيئة ويأتي في مقدمتها منظمة الصحة العالمية والمكتب الخاص بالشؤون البيئية لاقليم الشرق الاوسط والامم المتحدة وذلك للاستفادة من خبرات تلك المنظمات العاملة في مجالي الصحة والبيئة خاصة فيما يتعلق بالتأثيرات البيئية على صحة الانسان .

وشدد الشحي في تصريحات لمراسل وكالة أنباء الامارات بالقاهرة" وام" على أهمية الاجتماع المشترك لوزراء الصحة والبيئة العرب كونه سيناقش وضع استراتيجية عربية للتأثيرات البيئية على الصحة  بالدول العربية" الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة 2015 \2020 "والتي من المقرر أن تقدم إطارا منهجيا للعمل يستند على البيانات لحماية الصحة من مخاطر تدهور البيئة في المنطقة العربية .

من جانبهم أكد المشاركون أهمية هذه الاستراتيجية موضحين أنه يوجد لدى بعض الدول العربية استراتيجيات وخطط عمل وطنية مستندة على استراتيجية منظمة الصحة العالمية.. وطالبوا بضرورة ادخال بعض الاولويات التي تحددها الدول العربية على الاستراتيجية على أن تقوم كل دولة بوضع تشريعات واجراءات وطنية لتمكينها من تنفيذ الاطار التنفيذي لها بإعتبارها متعددة القطاعات وتحتاج الى توفير كوادر بشرية متخصصة.. كما طلب الاجتماع من كل من أمانتي المجلسين والمركز الاقليمي لصحة البيئة في منظمة الصحة العالمية وبرنامج الامم المتحدة للبيئة مكتب غرب آسيا إعداد مسودة الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة 2015 \2020 وتعميمها على وزارتي البيئة والصحة في كافة الدول الاعضاء في موعد أقصاه 31 مايو 2015 .. والطلب من الدول العربية موافاة الامانة الفنية المشتركة بالملاحظات حول مسودة الاستراتيجية في موعد اقصاه 31 مايو 2015 .

ودعا المشاركون إلى عقد اجتماع لكل من أمانتي المجلسين والمركز الاقليمي لصحة البيئة في منظمة الصحة العالمية وبرنامج الامم المتحدة للبيئة مكتب غرب آسيا لانجاز مسودة الاستراتيجية المدمج بها المحلاحظات الواردة من الدول العربية قبل 15 يونيو 2015 وتعميم المسودة المعدلة على الدول العربية قبل الاجتماع الثاني للجنة الفنية التحضيرية للاجتماع المشترك في شهر اكتوبر 2015.