الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

زار ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الحديقة الأوليمبية على شاطئ البحر الأسود في مدينة سوتشي الروسية، التي نظّمت دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في شباط/ فبراير الماضي على هامش زيارته إلى روسيا.

ورافق بن زايد، خلال الزيارة، وزير الخارجية، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وسفير الدولة لدى جمهورية روسيا الاتحادية، عمر سيف غباش، والمدير العام لصندوق روسيا للاستثمارات المباشرة، كيريل ألكسندروفيتش دميترييف.

واستهل بن زايد الجولة بزيارة حلبة سوتشي لسباقات الفورمولا 1؛ حيث تعرّف من نائب المدير العام لسباق الجائزة الكبرى للفورملا 1 سيرجي فوربويف على المواصفات الفنية والتقنيات الحديثة المستخدمة في الحلبة، التي يبلغ طول مضمارها 5.8 كيلومتر وتستوعب 55 ألف متفرج.

كما تفقّد بن زايد خلال جولة له بالسيارة طول مضمار السباق، الذي صمّم بمنعطفات ومنحنيات تزيد من درجة إثارة وتنافسية المتسابقين مع ضمان نواحي الأمن والسلامة فيها، ونّظم فيها أخيرًا سباق جائزة روسيا الكبرى المرحلة الـ16 لبطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1؛ حيث تمّ افتتاح الحلبة خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

بعدها انتقل بن زايد إلى باقي مكونات ومرافق الحديقة الأوليمبية؛ حيث تجوّل في الساحة المركزية للحديقة الأوليمبية والتي تتضمن مجموعة من المنشآت الرياضية.

وشملت جولته منصة الشعلة الأولمبية وتعرّف من المسؤولين على رحلة الشعلة التي ذكر أنها أطول رحلة لها في تاريخ الألعاب الأوليمبية؛ حيث قطعت الشعلة نحو 65 ألف كيلومتر وزارت القطب الشمالي وقمة أعلى جبل في أوروبا ومحطة الفضاء ويبلغ طولها 95 سنتيمتر، في حين يبلغ وزنها كيلو و800 غرام.

وتمّ تصميم الشعلة الأوليمبية المستوحاة من الأدب الروسي الشعبي الفنانان اندريه بوديانيك وفلاديمير بيروغكوف، وتتوسط الساحة منصة نافورة مائية استعراضية ويتميز تصميم الحديقة الأوليمبية بسهولة التنقل من منشأة إلى أخرى مشيًا على الأقدام.

وتعرّف سمو ولي عهد أبوظبي من المسؤولين على أهم المنشآت الرياضية ومنها الاستاد الرئيسي، الذي نظّم حفل افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية وحفل ختامها وما تضمنته الحديقة من حلبات رياضية للهوكي والتزلّج على الجليد وأكاديمية لتدريب رياضة التنس.