فازت الشاعرة التونسية آمال موسى بجائزة Lerici Pea للشعر، وهي جائزة ايطالية أوروبية تعتبر من الجوائز المهمة لعراقتها، والتي تمنح منذ 60 عاماً لشعراء مميزين من مختلف أنحاء العالم. وفي هذه دورتها الـ60 اختارت لجنة التحكيم المتكونة من شعراء ونقاد إيطاليين وأوروبيين أن تمنح جائزة Lerici Pea إلى ثلاث شاعرات من البحر الأبيض المتوسط، من بينهن آمال موسى كصاحبة تجربة شعرية مميزة بصوتها الخاص من العالم العربي.
و تحظى الجائزة بسمعة أدبية مرموقة في إيطاليا وأوروبا، إذ حازتها أسماء شعرية مهمة في الشعر العالمي الراهن أمثال الفرنسي بونفوا، وأدونيس، ونالها في العام الماضي الشاعر اليوناني المعروف تيتوس باترويس، والروسي يفجيني يفلوشنكو. وتلتئم حفلة توزيع الجائزة التي تتضمن أمسية وندوة شعرية للشاعرات الفائزات يوم 21 أيلول (سبتمبر) المقبل في إيطاليا.
وكانت مجموعتا الشاعرة آمال موسى «أنثى الماء» و«وخجل الياقوت» ترجمتا إلى الإيطالية، وصدرت الترجمة عن دار San Marco Dei Guistiniani، وهي من دور النشر الكبرى بإيطاليا. وقدّم الترجمة الشاعر الإيطالي المعروف جوزيبي كونت، وقام بالترجمة المغربي رداد الشراطي، إضافة إلى ترجمات أخرى إلى التركية والإنكليزية والإسبانية والفرنسية والبولندية والتشيخية.