متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

افتتح متحف الشارقة للحضارة الإسلامية معرض " ما وراء الحرف : الخط العربي الحديث" بالتعاون مع متحف الآثار الإسلامية في ماليزيا ويستمر حتى 23 يونيو القادم بالتزامن مع فعاليات ملتقى الشارقة للخط.

حضر حفل الافتتاح سعادة سيد محمد حسرين بن تينجكو حسين سفير ماليزيا لدى الدولة و عقيلته و الدكتورة هبة بركات رئيس قسم الأمناء بمتحف الآثار الإسلامية ماليزيا وسعادة منال عطايا المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف و عدد من كبار الشخصيات والمهتمين بعالم الفن.

و تضم مجموعة متحف الآثار الإسلامية في ماليزيا تشكيلة من الأعمال الفنية المرموقة لنخبة من الفنانين المعروفين في مجال الخط العربي من المراكز الثقافية الإسلامية الإقليمية مثل مصر واليابان وماليزيا.

و يضم المعرض أعمالا رائعة لعدد من الفنانين الذين سبق لهم الفوز بمجموعة من الجوائز العالمية وتم عرضها في عدة معارض ومتاحف فنية في مختلف أنحاء العالم .

ومن بين هؤلاء الفنانين .. الفنان المصري أحمد مصطفى المقيم حاليا في مدينة لندن وسبق له أن نظم العديد من المعارض في دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وسويسرا.. وظهرت أعماله الفنية ضمن مجموعات فنية خاصة وعامة في المتحف البريطاني في لندن، ومتحف أشموليان في أكسفورد ومتحف الفنون الحديثة في الإسكندرية، والمتحف الوطني الاسكتلندي في أدنبره، والجامعة الغريغورية الحبرية في الفاتيكان.

ويتواجد أيضا الفنان الياباني فؤاد كويجي هوندا الذي قضى سنوات عديدة في تحسين مهاراته في الخط العربي .. وهو خريج جامعة طوكيو للدراسات الأجنبية في عام 1969 وتم اختياره كواحد من أفضل خمسة خطاطين معاصرين في أحد المهرجانات في الكويت .

و يعتبر الفنان أحمد ضياء بن عبدالغفور من ماليزيا أصغر فنان يشارك في المعرض وقد تأثر بوالده في سن مبكرة وعمل على تطوير اسلوبه ومهاراته بنفسه ويركز بشكل خاص على الخط الكوفي وخط النسخ وخط الثلث وخط الرقعة والخط الديواني وسبق له المشاركة في معرض بمدينة سيدني الأسترالية.

ويجسد معرض "ما وراء الحرف" ثاني تعاون ناجح بين هيئة الشارقة للمتاحف ومتحف الآثار الإسلامية ماليزيا، وذلك بعد تنظيم معرض "أنغام وأبيات – روائع الخط الفارسي" في عام 2016.

و يضم متحف الآثار الإسلامية في ماليزيا حوالي 10 آلاف قطعة أثرية وفنية، بما في ذلك العديد من الأعمال الفنية الهامة لفنانين من جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا.

و يتيح معرض "ما وراء الحرف" فرصة عظيمة لمحبي الفنون لمشاهدة مجموعة من الأعمال الفنية، والتي تعرض بعضها في دولة الإمارات لأول مرة.

وبهذا الصدد قالت سعادة منال عطايا المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف : " يسر الهيئة أن تعمل مجددا بشكل وثيق مع متحف الآثار الإسلامية في ماليزيا و يجسد تنظيم معرض "ما وراء الحرف" اهتماماتنا المشتركة واحترامنا الراسخ لمساهمات الخطاطين الموهوبين من جميع أنحاء العالم ونود أن نوجه الدعوة لكل محبي فنون الخط العربي والإسلامي لحضور هذا المعرض المميز".