جانب من زيارة الوفد

زار وفد سنغافوري رفيع المستوى يمثل مجموعة «سمارت نيشن آند ديجيتال غوفرمنت» مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي تقوم بإنشائه هيئة كهرباء ومياه دبي، ويعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد، وفق نظام المنتج المستقل، حيث ستبلغ قدرته الإنتاجية 5 آلاف ميغاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم.

ترأس الوفد السنغافوري نغ تشي تشيرن، الأمين الدائم لمجموعة «سمارت نيشن آند ديجيتال غوفرمنت»، ورافقه كل من جاكلين بوه، الرئيس التنفيذي لوكالة التكنولوجيا الحكومية، وشيونغ مينغ فونغ، القنصل العام لسنغافورة في دبي إلى جانب نخبة من المسؤولين الحكوميين من هيئة تنمية المعلومات والإعلام ووزارة الاتصالات في سنغافورة.

وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أهمية مثل هذه الزيارات التي من شأنها تعزيز التعاون المشترك مع الهيئات والمؤسسات العالمية، كما تسمح للهيئة باستعراض أهم البرامج والمشاريع والمبادرات التي تقوم بها لتعزيز الاستدامة والاقتصاد الأخضر في إمارة دبي، وإنشائها لبنية تحتية لخدمات الكهرباء والمياه في دبي، وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية.

وقال الطاير: جاء إطلاق مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في تعزيز الاستدامة وتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر من خلال استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف لتوفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول 2050.

وعند اكتماله، سيسهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً، مما يدعم تحقيق أهداف إمارة دبي في تعزيز التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.وحظي الوفد السنغافوري بشروح وافية عن تجربة دبي المميزة في تطوير قطاع الطاقة المتجددة والبديلة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وإيجاد حلول بديلة عن الطاقة التقليدية لتحقيق التنمية المستدامة في الإمارة.

حيث أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مجموعة من البرامج والمشاريع والمبادرات الطموحة في إطار سعيها لتحقيق خطة دبي 2021 التي وضعت خارطة طريق تتضمن مبادرات طموحة ومشاريع التنموية تجمع بين النمو الاقتصادي واستدامة الطاقة والبيئة النظيفة والآمنة.

مبادرة

اطلع الوفد على مبادرة «شمس دبي» التي تسمح لأصحاب المباني بتركيب لوحات كهروضوئية على أسطح المباني لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتقوم الهيئة بربطها مع شبكتها، حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها محلياً مع تحويل الفائض لشبكة الهيئة.