معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة" ويتيكس 2015

تشارك وزارة البيئة والمياه في الدورة الـ 17 من "معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة" ويتيكس 2015، والذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي في مركز دبي التجاري العالمي، أثناء الفترة من 21 الى 24 نيسان/ابريل الجاري، تحت شعار "في طليعة الاستدامة"،  بتوجيهات  نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

تأتي مشاركة الوزارة في الدورة الـ17، في سياق تبني دولة الإمارات العربية المتحدة لنهج "الاقتصاد الأخضر"، و تماشيًا مع "استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،  عام 2012 تحت شعار "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة".

وستطلق الوزارة، في المعرض، الأطلس المائي الأول من نوعه على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع المختصين في جامعة الإمارات العربية المتحدة، باعتباره قاعدة معلوماتية مهمة تهدف إلى تزويد أصحاب القرار والعامليين في مجال إدارة الموارد المائية والباحثين بأهم المعلومات المتعلقة بالمياه في الدولة.

كما سيتم عرض البيانات الواردة في الأطلس على شكل خرائط رقمية كوسيلة توضيحية  ومبسطة، لتعكس وضع للموارد المائية في دولة الامارات.

وسيستعرض جناح الوزارة انجازات الدولة ونهجها بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر وتنويع مصادر الاقتصاد و الطاقة و إدماج البعد البيئي في جميع خطط التنمية و تسليط الضوء على أهم الاستراتيجيات و المبادرات و المشاريع القائمة وقصص النجاح في القطاعات المختلفة كالطاقة و المياه والنفط و الغاز والصناعة والنقل والمباني والسياحة و النفايات و تخطيط الأراضي و الزراعة و الخدمات المالية و قياس التقدم المحرز الذي حققته الدولة بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

كما ستعرض الوزارة، الاستراتيجية الوطنية للتثقيف والتوعية التي أطلقتها الوزارة أخيرًا، والتي تلعب دورًا مهمًا، إذ أنَّها تمثل مظلة للجهود المبذولة في سبيل رفع مستوى الوعي البيئي وتعديل أنماط السلوك البشري تجاه مواردنا البيئية في المرحلة المقبلة بصورة تسهم على نحو مؤكد في تحقيق أهدافنا الطموحة التي حددتها رؤية الامارات 2021. 

و سيتم عرض  ستة أهداف رئيسية، ارتكزت عليها الاستراتيجي وبنيت على المعايير الدولية وتطلعات الأطراف المعنية في هذا المجال.