مركز الارصاد الجوية والزلازل

شهدت معظم مناطق الدولة، أمس، حالة من عدم الاستقرار الجوي، وتساقطت أمطار على معظم المناطق، خصوصًا السواحل والجزر، صاحبتها رياح نشطة، تجاوزت سرعتها 50 كيلومترًا في الساعة على السواحل.
 وشهد البحر اضطرابًا شديدًا، ووصل ارتفاع الموج إلى 10 أقدام، فيما انخفضت الحرارة بمقدار ثماني درجات.
 ونفذت طائرات الاستمطار، التابعة لمركز الارصاد الجوية والزلازل، خمس طلعات جوية، مدة كل طلعة منها ثلاث ساعات.
وأجرت مسحًا للسحب الممطرة في الدولة، وأشعلت ما يزيد على 150 شعلة ملحية. وتوقع المركز بدء تراجع حالة عدم الاستقرار الجوي اليوم، مع استمرار فرص سقوط الأمطار، وعدم استقرار الطقس، وانخفاض درجات الحرارة.
وأوضح مصدر في المركز إن الدولة تأثرت بحالة من عدم الاستقرار الجوي، بدأت مساء أول من أمس، نتيجة امتداد منخفض البحر الأحمر الرطب المنشأ، صاحبته كتلة هواء باردة في طبقات الجو العليا، أدت إلى تطور وتزايد وتكاثف السحب، ورافقها سقوط أمطار مختلفة الشدة، بدأت على الجزر، وامتدت إلى السواحل ومعظم مناطق الدولة، وسجلت أعلى كمية في جزيرة أبوالأبيض، وبلغت 49.2 مليمترًا.
وأشار المصدر إلى أن هذه الحالة الجوية صاحبها نشاط وتسارع للرياح الشمالية الغربية، تجاوزت سرعتها 50 كيلومترًا في الساعة، خصوصًا على السواح، وأدت إلى اضطراب شديد في البحر وارتفاع الموج إلى 10 أقدام في العمق، كما أدت الرياح الباردة إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، بمتوسط من ست إلى ثماني درجات.
ورصدت محطات الشبكة الوطنية للأرصاد تدني درجات الحرارة في بعض المناطق إلى أقل من 20 درجة مئوية، خصوصًا باتجاه الغرب من إمارة أبوظبي.
وأكد المصدر استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي، لكن بصورة أقل، واستمرار انخفاض درجات الحرارة، فيما ستكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة بوجه عام، وقوية أحيانًا، خصوصًا على البحر، وقد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية. وأوضح أن المرتفع الجوي السيييري هو النظام السائد في فصل الشتاء، إذ يمتد إلى منطقة الخليج العربي، وتصاحبه رياح شمالية غربية نشطة إلى قوية أحيانًا، يرتفع معها موج البحر، وتكون أحيانًا أخرى شمالية شرقية، مؤديًا إلى تدفق كتل هوائية باردة، تنخفض معها درجات الحرارة، إضافة إلى التأثر بمنخفضات جوية قادمة من البحر المتوسط، تؤدي إلى حدوث حالات من عدم الاستقرار الجوي، إذ تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة والمصحوبة بعواصف رعدية أحيانًا.
ونصح المصدر بعدم ارتياد البحر اليوم وغدًا، نتيجة لاضطرابه الشديد، كما حثّ السائقين على الالتزام بقواعد السير والمرور على الطرق، وترك مسافة كافية بين السيارات لتفادي الحوادث، بسبب تدني الرؤية الأفقية.
وأشار إلى أن الطقس اليوم سيكون غائمًا جزئيًا إلى غائم أحيانًا، فيما تزداد كميات السحب على بعض المناطق الشمالية والشرقية الجنوبية، مع احتمال سقوط أمطار، خصوصًا صباحًا، وتكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة بوجه عام، خصوصًا على البحر، ومثيرة لبعض الغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، أما البحر فيكون مضطربًا في الخليج العربي، ومضطربًا إلى متوسط الموج في بحر عمان.
وتوقع المصدر أن يكون الطقس الاثنين غائمًا جزئيًا، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة بوجه عام، خصوصًا على البحر، وقد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحيانًا على المناطق الداخلية، فيما يكون البحر مضطربًا في الخليج العربي ومتوسطًا إلى مضطرب أحيانًا في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية على بعض المناطق الساحلية والداخلية.