شرطة الشارقة

هطلت أمطار غزيرة، الخميس والأربعاء، على المنطقة الشرقية وإمارة الفجيرة، وغمرت بيوتًا وقطعت طرقًا، وتسببت في جرف سكن عمال مكون من 10 كرفانات تابعة لشركة خاصة، في منطقة قريبة من مربح، من دون تسجيل إصابات بشرية.

وتسببت الأمطار في إغلاق الطريق الواصل بين إمارة الفجيرة ومدينة خورفكان في منطقة مربح، ونجم عنها جريان وفيضان أودية، مثل وادي شي في مدنية خورفكان وسد صفد، ما أدى إلى دخولها منازل، وتسببها في انهيار جزء من جدار منزل يقع على حافة مجرى الوادي في منطقة القرية، القريبة من سد صفد، حيث تتجمع مياه الأمطار.

وسارعت شرطة الشارقة في إغلاق الشارع الواقع بين منطقة النحوة وشيص، حفاظًا على أرواح مرتادي الطريق، بسبب جريان الأودية فيه، بعدما فاض وادي حام، وهو أكبر أودية الفجيرة، إذ يمتد على نحو 25 كيلومترًا.

وهطلت الأمطار بغزارة شديدة، منذ مساء أول من أمس، حتى الساعات الأولى من صباح أمس، على مناطق عدة في مدينة خورفكان، منها مناطق المديفي والقادسية واللؤلؤية، إضافة الى السوق التراثي بين منطقتي مربح والقرية في الفجيرة.

وعمدت بعض مدارس الإمارة ومدينة خورفكان إلى صرف الطلبة من المدارس، خصوصًا المدارس الواقعة في المناطق الجبلية، كمدرستي الفرفار وقرية للتعليم الأساسي، خوفًا من إغلاق الطرق وجريان الأودية والسدود.

وحذرت شرطتا الشارقة والفجيرة وبلديتا خورفكان والفجيرة، والدفاع المدني في خورفكان والفجيرة، من الاقتراب من مجاري الأودية والمنخفضات وأماكن تجمع المياه. وحذرت السائقين من التصوير أثناء القيادة، حفاظًا على سلامتهم.

وانحدرت الأودية بقوة من الجبال إلى منخفض الطريق، ما تسبب في تآكل القشرة الإسفلتية في طريق الفجيرة ـــ خورفكان، وتحديدًا في منطقة مربح، إضافة الى غمر بعض المركبات بشكل كامل نتيجة قوة انحدار السيول دون أن تسجل إصابات بشرية.

وذكر مدير بلدية الفجيرة، المهندس محمد الأفخم، أن "تجمع الأمطار بكميات كبيرة أدى الى سقوط جدران منزل، وتوقف الحركة في طرق مناطق مربح وقدفع والقرية"، لافتًا الى التعامل معها وفق الإجراءات الآنية المتاحة، المتمثلة في صرف المياه المتجمعة، لتجنب الحوادث، وإعادة الحركة المرورية إلى طبيعتها في الطرق الرئيسة.

وتابع أن "سد الصاروي في منطقة مدحاء، التابعة لسلطنة عمان الشقيقة، فاض بفعل الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة، ما أدى الى جريانه بقوة، ودخوله إلى شوارع مناطق مربح وقدفع والقرية".

ولفت إلى أن "الحلول الاستراتيجية المستقبلية تتمثل في توفير قنوات مائية في هذه المناطق لتفادي غرق المنازل، وعرقلة حركة السير، بسبب كميات المياه الكبيرة المتجمعة، الناجمة عن سقوط الأمطار".

وأكد رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة في شرطة الفجيرة، المقدم الدكتور سعيد محمد الحساني، عدم تسجيل أي إصابة بشرية، مضيفًا أن "الأضرار اقتصرت على مركبات، إضافة الى تضرر منزل واحد في منطقة صفد في الفجيرة، بسبب قوة جريان الأودية والسيول الناجمة عن الأمطار"، لافتًا إلى إيواء أفراد الأسرة في شقق فندقية مناسبة، بالتعاون مع الشرطة المجتمعية في الفجيرة، إلى أن يزول خطر جريان الأودية قرب المنزل.

وتابع أن "مياه السيول جرفت سكن عمال مكونًا من 10 كرفانات في منطقة قريبة من منطقة مربح، إلا أن مغادرة العمال السكن في الوقت المناسب، قبل أن تجرفه السيول باتجاه الوادي، حالت دون تعرضهم لإصابات". وذكر أن "مياه الأمطار غمرت منازل في منطقة مربح وقدفع والقرية"، لافتًا الى حصر الأضرار المادية بالتعاون مع الدفاع المدني.