الجامعة الأميركية في الشارقة

أكد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي  رئيس الجامعة الأميركية في الإمارة أن الجامعة الأميركية في الشارقة رائدة ليس في التعليم الأكاديمي فحسب بل هي كذلك في التفاعل والتعاون مع مختلف قطاعات المجتمع وفي توفير الخبرات الأكاديمية القادرة على معالجة ما تواجهه تلك القطاعات من صعوبات والحصول على الاعتمادات العلمية لكلياتها وتخصصاتها مما أهلها لتتبوأ مكانة مرموقة ضمن التصنيفات العالمية لأفضل الجامعات .

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها صباح أمس الجمعة بحضور  ولي العهد نائب حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسميفي حفل تخريج 480 طالباً وطالبة من دفعة فصل خريف 2014 من الجامعة الأميركية في الشارقة الذي جرى في قاعة المدينة الجامعية .

واستهل حاكم الشارقة كلمته بالترحيب بالحضور وتهنئة الخريجين والخريجات بقوله: "أرحب بكم جميعا وأشاطركم مشاعر الفرح والفخر في هذه اللحظات السعيدة وابارك لأبنائي وبناتي خريجي دفعة فصل خريف عام 2014 على هذا النجاح الذي جاء نتاج جهد مشترك دام لأعوام بين الطلبة وأولياء أمورهم وأساتذتهم وجامعتهم" .

وتابع  "إن هذا اليوم يرمز إلى بداية انطلاقكم نحو آفاق الحياة الواسعة إما استكمالا للدراسات العليا أو خوضا لحياة عملية ناجحة بإذن الله وفي كلتا الحالتين ستكون الخبرات والمهارات العملية التي اكتسبتموها في جامعتكم هي مصدر قوة ودعم لكم للوصول الى الأهداف والغايات بخطى ثابتة تؤهلكم لتكونوا اعضاء فاعلين ومؤثرين في المجتمع" .

ولم ينس أن يستذكر مع الخريجين مدير الجامعة السابق الذي انتقل إلى جوار ربه قائلاً: "في هذه اللحظات جدير بنا أن نستذكر معكم الدكتور بيتر هيث المدير السابق للجامعة الذي وافته المنية في شهر تشرين الاول/ نوفمبر الماضي لنعبر عن تقديرنا لإسهاماته وإنجازاته الأكاديمية ونرجو لعائلته الصبر والسلوان" .

ورحب بمدير الجامعة الجديد وقال: "يسرنا أن نرحب بالدكتور بيورن شيرفيه مديراً جديداً للجامعة، ولا شك في أن خبراته المتميزة في إدارة الجامعات وكباحث علمي ستجعله قادراً على إدارة الجامعة في المرحلة المقبلة باقتدار، نتمنى للدكتور شيرفيه التوفيق والنجاح" .

ثم تحدث عن المرحلة المقبلة للجامعة مؤكداً أنها ستزيد من تركيزها على البحث العلمي، وقال: "ففي المرحلة المقبلة سوف نولي اهتماماً أكبر لتحفيز وتشجيع البحث العلمي كماً ونوعاً، كما سنواصل ما تميزنا به من اهتمام بالتفوق العلمي ومن حفاظ على السمعة الأكاديمية العالمية لأعضاء هيئة التدريس ومن استقطاب للمتفوقين والمبدعين من الطلبة، كما سنواصل تطوير مناهجنا وفق أرقى المعايير العالمية وتوفير أحدث المعدات لمختبراتنا ومبانينا الجامعية" 

وخاطب الخريجين ناصحا "أدعوكم إلى استثمار ما تعلمتموه من علم ومعرفة عطاء وإخلاصاً لخدمة أوطانكم ومجتمعاتكم وسوف نستمر بإذن الله في بناء جامعة تواصلون الفخر بها" .

واختتم  كلمته بشكر القائمين على الجامعة على جهودهم المخلصة وإسهامهم في تطوير الجامعة .

حضر وقائع حفل التخريج بجانب الشيخ عصام بن صقر القاسمي المستشار في مكتب الحاكم وسفير مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة ورئيس الديوان الأميري في الشارقة راشد أحمد بن الشيخ وقائد عام شرطة الشارقة اللواء حميد محمد الهديدي وعدد من أعضاء المجلسين التنفيذي والاستشاري لإمارة الشارقة وأعضاء مجلس أمناء الجامعة الأميركية في الشارقة وأعضاء هيئتي التدريس والإدارة بالجامعة الأميركية في الشارقة وجمع غفير من أولياء أمور الخريجين .

بدأ الحفل بالسلام الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم ألقى عضو مجلس أمناء الجامعة الدكتور جوزيف براند كلمة تأبين لمدير الجامعة السابق الدكتور بيتر هيث الذي انتقل إلى جوار ربه في شهر تشرين الاول/ نوفمبر الماضي .

ثم ألقى  مدير الجامعة الحالي الدكتور بيورن شيرفيهكلمة هنأ فيها الخريجين على إنجازهم، وأشار "عندما تنظرون الى الوراء على مدى السنوات التي قضيتموها في أمريكية الشارقة سوف تلاحظون بالتأكيد كيف تغيرت الأمور منذ اليوم الأول الذي دخلتم في الجامعة واليوم تحتضن جامعتكم أكثر من 6 آلاف من طلبة البكالوريوس والماجستير من أكثر من 90 بلداً حول العالم وأضافت المزيد الى قائمة التخصصات على مستوى البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا التي تحظى بسمعة أكاديمية متميزة" .