"خادمة آلية"

ابتكر ثلاثة طلاب في معهد التكنولوجيا التطبيقية، "روبوت الخادمة الآلية"، عبارة عن نموذج لخادمة، تم تصميمها لتنفيذ أعمال منزلية من خلال الأوامر الصوتية، بهدف حل مشكلات الخدم.

وأكد الطلاب: ماجد الحمادي وخليفة الشامسي وعبدالرحمن الحمادي، في تصريحات صحافية، أن الخادمة الآلية يمكن أن تطور كحلٍ مستقبلي لمشاكل الخدم الكثيرة، مشيرين إلى أنهم يطمحون مستقبلًا إلى تطوير الفكرة باستخدام تقنية "ألتراسونك" التي ستمكّن من تطوير عمل الخادمة الآلية بإمكانية الإحساس بالأماكن من حولها.

وأوضح الطلاب خلال عرض مشروعهم في "مسابقة مهارات الإمارات"، أنّ الفكرة جاءتهم بعد تكرار الشكاوى من العمالة المنزلية، فضلًا عن تكاليف الاستقدام ورواتبهم وهروبهم، وبعض المشاكل التي تصل أحيانًا إلى جرائم بشعة، لافتين إلى أنّ هذا "الروبوت الخادمة الذكية" من الممكن أن يساعد على حل هذه المشاكل.

كما نوّهوا إلى أن مشروعهم لا يزال في مراحله الأولى، إذ تستطيع تقديم خدمات بسيطة، مثل إحضار كوب ماء ونقل بعض الأشياء من أماكنها، وتنظيف الأرضيات، منبهين إلى أنهم يسعون في مرحلة التطوير الحالية إلى تمكين الخادمة الذكية من تنظيف المنزل بطرقٍ صحية، تتخلّص من الجراثيم والأوساخ بسرعةٍ وسهولة، وتنظيف غرف النوم والمطابخ والحمامات ومختلف أنواع الزجاج والفرشات بأمر صوتي واحد.

كما يسعون إلى إضافة بعض المهام الأخرى مثل: فتح باب المنزل والاستقبال من خلال برمجة للجهاز على المهام المطلوبة، فضلًا عن جعلها أكثر فائدة للأشخاص ذوي الإعاقة.
وأضافوا، أن بعض الناس يرون أن الفكرة لا تزال غير قابلة للتطبيق، وأنها لن تغني عن الخادمات التقليديات؛ إلا أنهم مصرّون على تحويل مشروعهم إلى واقع عملي في المستقبل القريب.