مدارس أبوظبي الحكومية

ينتهي الأربعاء أكثر من 100 ألف طالب وطالبة في الصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر، في مدارس أبوظبي الحكومية، من أداء اختبارات "إمسا"، في وقت أكد معلمون وإداريون بمدارس حكومية في أبوظبي أن اختبارات الفصل الدراسي الثاني ألزمت الطلبة بالحضور وعدم التذرع بالأمطار للغياب، لافتين إلى أن العديد من ذوي الطلبة اصطحبوا أبناءهم عقب الامتحانات ولم يستكملوا اليوم الدراسي، فيما أفادت مدارس خاصة بأن نسبة الغياب، الثلاثاء، كانت أعلى من المعتاد، خصوصًا في رياض الأطفال والصفوف الأولى، إذ وصلت إلى نحو 30%.

وتستخدم اختبارات "إمسا" لقياس مستوى تحصيلهم العلمي، والوقوف على جوانب الضعف والقوة في التحصيل العلمي للطالب، وتحديد البرامج التي يحتاج إليها لتطوير مستواه التحصيلي.

وأكد المعلمون في مدارس حكومية: محمد صابر، وإسماعيل حفظي، ومنار صبيح، أن الاختبارات ألزمت الطلبة بالحضور، الثلاثاء من بداية اليوم الدراسي، على الرغم من تخوف البعض من تطور الحالة الجوية والأمطار لتصل إلى ما وصلت إليه سابقًا، وذلك بسبب وجود اختبارات "إمسا" للفصل الدراسي الثاني، مشيرين إلى أن عشرات من ذوي الطلبة حضروا عقب انتهاء وقت الاختبارات لاصطحاب أبنائهم.

وذكرت المعلمات في مدارس خاصة: نهى سليم، ورضوى عثمان، ومهيتاب حامد، إن نسبة الغياب، الثلاثاء، في رياض الأطفال والحلقة الأولى كانت كبيرة وراوحت بين 25 و40%، لافتات إلى أن اليوم الدراسي أمس انتهى في معظم الصفوف الساعة 12 ظهرًا، وتم التواصل مع ذوي الطلبة للحضور واصطحاب أطفالهم.

وأعاد مجلس أبوظبي للتعليم، إرسال التعميم الخاص بمواجهة الأمطار إلى المدارس، وأكد في التعميم ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة لمواجهة مخاطر هطول الأمطار، التي تتمثل في زيادة مخاطر الانزلاق والخلل في تقدير مسافات التوقف للحافلات ومخاطر الصدمات الكهربائية وتقليل مدى الرؤية الأفقية، وأكد التعميم ضرورة التأكد من وجود الهيئة التمريضية أثناء هطول المطر وتوفير معدات الإسعاف الأولى، وتوفير أماكن آمنة لتجمع الطلبة وغيرهم في حال هطول أمطار شديدة الغزارة، فضلًا عن التأكيد على ارتداء الملابس الملائمة للوقاية من البرد الشديد والأمراض.

ووجه المجلس إدارات المدارس إلى الاتصال بالجهات المعنية، مثل الشرطة والدفاع المدني والبلديات في حالات الطوارئ، مطالبًا بضرورة إزالة الأجزاء غير الثابتة أو تثبيتها في حال الضرورة لمنع تطايرها بسبب الرياح، وكذا إزالة جميع مخلفات الأمطار بعد توقف المطر.

ودعا التعميم المدارس إلى ضرورة إلزام السائقين ومشرفي الحافلات بتوخي الحيطة والحذر عند صعود ونزول الطلبة، والوقوف بجوار الأرصفة والتأكد من صلاحية الحافلات.