معرض كابسات 2015

أكد مشاركون في معرض كابسات 2015 الذي بدأ فعالياته في دبي أمس الثلاثاء أن سوق البث التلفزيوني في الإمارات سوف ينمو بنسبة 15% خلال العام الحالي، بما يعزز موقع الدولة لإنتاج وبث وتسويق المحتوى الإعلامي في المنطقة.

وأكد هؤلاء أن الإمارات باتت تستحوذ على نحو 75% من حجم قطاع البث الفضائي في المنطقة العربية نتيجة تطور البنية التكنولوجية والوجود القوي لمزودي الخدمات.

ولفت الرئيس التنفيذي لسيليفيجن، الدكتور رائد خشيم إن الإمارات باتت المركز الإقليمي للبث الفضائي وإنتاج المحتوى التلفزيوني وتخزينه وتسويقه، وذلك نتيجة نجاحها في توفير البيئة الجاذبة للشركات العاملة في هذا المجال.
وأضاف أن الإمارات لديها أكبر قاعدة من الشركات العاملة في الخدمات الفضائية، بالإضافة إلى الوجود القوي من شركات الأقمار الصناعية التي تقدم خدمات البث الفضائي، مثل الثريا والياه سات ودبي سات.
وأشار إلى الدور الإيجابي الذي لعبته المناطق الإعلامية المتخصصة، وفي مقدمتها "توفور 54" في أبوظبي ومدينة دبي للإعلام، حيث استقطبت هذه المناطق الشركات العاملة في القطاع.
ومن جانبة، أكد مدير وسائل الإعلام في شركة إنمارسات مارتن تيرنير،  أن الطلب على خدمات البث التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية شهد طفرة ملحوظة على مدار العامين الماضيين، مع تصاعد الأحداث الساخنة في المنطقة.

وتوقع نمو الطلب على خدمات البث عبر الأقمار الصناعية التابعة بنسبة 50% خلال عام 2015 بعد إطلاق الشركة لجهاز جديد على هذا الصعيد.

وأكد إن الشركة لديها محادثات ناجحة مع عدد من شركات الطيران مهتمة بخدمات إنمارسات في المنطقة، مضيفا أنها شريك لطيران الإمارات التي كانت الشركة الأولى في العالم التي أدخلت خدمة الفاكس، والهاتف في المقعد، بالإضافة إلى الرسائل النصية القصيرة والبريد إلكتروني والأول كما كانت أول شركة في تقديم خدمات GSMفي جميع أماكن تواجد إنمارسات.
وافتتح  مدير دائرة إعلام دبي، الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم،بحضور مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، هلال سعيد المري،والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي أمس الثلاثاء كابسات 2015، المعرض المتخصص في قطاع البث التلفزيوني وإدارة المحتوى الإعلامي والوسائط الرقمية وتقنيات الأقمار الصناعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.
ويستقطب المعرض الذي يحتل تسع قاعات كاملة في مركز دبي التجاري العالمي 900 عارض من أكثر من 60 دولة، حيث امتلأ المعرض بالعشرات من الإعلانات لإطلاق منتجات إقليمية ودولية جديدة، فضلا عن منصات تجربة المنتجات الجديدة لزوار المعرض داخل المنطقة المخصصة للمحتوى، والتي صممت لاستضافة حلول الترفيه الرقمي وتوزيع، وإدارة، وتسويق المحتوى الإعلامي بأنواعه كافة، بحسب بيان أمس الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من 13 ألف زائر من المتخصصين المحليين وعلى مستوى المنطقة والعالم على مدار ثلاثة أيام، في ظل توقعات بنمو حجم سوق الإعلام في المنطقة من 16 مليار دولار في 2014 الى 24 مليار دولار في 2019.

وبينت النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي تريكسي لوه ميرماند، " بالإضافة إلى كونه نقطة انطلاق استراتيجية للشركات العالمية التي تتطلع للتوسع في المشهد الإعلامي الإقليمي المزدهر، يعتبر معرض كابسات منصة رائدة لتبادل الخبرات والمعارف التي تمكن الشركات الإقليمية في فهم أفضل الاتجاهات العالمية، واعتماد منتجات مبتكرة وتنفيذ استراتيجيات دولية في سبيل توفير فرص للنمو". وشهد اليوم الافتتاحي للمعرض حضور متحدثين عالميين بهدف مناقشة مجموعة من المواضيع التي تتعلق بالقطاع عبر ثماني جلسات تخللها مؤتمر كابسات-ناب شو والذي يقام على هامش المعرض.