مركز تشكيل دبي

أعلن مركز "تشكيل"، الأربعاء، عن اختيار ثلاثة مصممين للمشاركة في "برنامج الممارسة النقدية" (2016 ـ 2017)، حيث قامت لجنة مختصة من الحاضنة الإبداعية الإماراتية الإقليمية بتقييم طلبات المصممين الراغبين في المشاركة، واختارت هدية بدري ورجاء خالد ولانتيان شي، للمشاركة في البرنامج بدورته الثانية.

ويقوم "برنامج الممارسة النقدية" على تقديم الدعم للفنانين والقيّمين المعاصرين الممارسين، ممن يقيمون ويعملون في الإمارات، ويتمثل ذلك في دعم بعيد الأمد في المرسم، وتقديم تقييمات نقدية للأعمال الفنية ودعم إنتاجها، ويختتم البرنامج بإقامة معارض فردية ونشر إصدارات وتقديم إسهامات في برنامج "تشكيل" العام.

وذكر بيان للمركز أن "البرنامج يتمحور حول الحوارات والعملية الإبداعية، وتُصمَّم دوراته المختلفة بما يتناسب مع الممارسات والاهتمامات البحثية للمشاركين، ويعمل (تشكيل) مع الفنانين أو القيمين لاختيار مشرف رئيس يتعاون معهم، ويوجههم ويقيّم ممارستهم الإبداعية طوال فترة البرنامج، ما يسهم في نقل المعرفة وإثراء الحوارات على امتداد ثقافات وممارسات مختلفة".

وأوضح أن المشاركين يحصلون على عضوية كاملة في "تشكيل" طوال فترة البرنامج، تشمل الاستعانة بفريق العمل، واستخدام مرافقه، والحصول على ميزانية إنتاجية ومساحة خاصة في أحد المراسم. ويصبو "برنامج الممارسة النقدية" إلى إمداد الفنانين والقيّمين بدعم مستدام لتطوير آفاق أعمالهم وإبداعاتهم ضمن بيئة تحفز على التجريب المتدرج، وتبادل الأفكار مع مبدعين في تخصصات مختلفة. ويستلهم الإشراف على المشاركين وممارستهم الإبداعية، خلال البرنامج، السياقات الاجتماعية والثقافية والسياسية الأصيلة والمترسخة في الدولة خصوصاً والمنطقة عموماً.

وذكرت مديرة البرامج في "تشكيل"، أنابيل دو جيرسيجني "يسعدنا أن نرحب بانضمام المشاركين الثلاثة، وهم في مراحل مختلفة من ممارستهم الإبداعية، وتم اختيارهم من قناعة لدينا بما ستضيفه أعمالهم وبحوثهم من قيمة ملموسة في الحركة الإبداعية، المحلية والعالمية". وينسّق "برنامج الممارسة النقدية" مع برنامج المعارض والبرنامج العام في "تشكيل"، ومن المقرر أن يعرض كل واحد من الفنانين المشاركين أعماله في غاليري "تشكيل"، خلال الفترة بين أبريل وسبتمبر 2017، أو أن يطوّر سلسلة من الفعاليات والعروض الأدائية لتقديم أعماله خلال تلك الفترة.