الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

أطلق ولي عهد إمارة دبي ورئيس المجلس التنفيذي للإمارة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، جائزة "تقدير" الأولى من نوعها على مستوى العالم، تأكيدًا لريادة دولة الإمارات في مجال رعاية حقوق العمال وتقديم نموذج يحتذى به على المستوى الدولي في الاهتمام بهذه الشريحة المجتمعية المهمة التي تمثل عنصرًا مؤثرًا في معادلة التنمية بتحفيز المؤسسات والشركات على تقديم مستويات متقدمة من الرعاية والعناية بالعمال التابعين لها.

وتهدف الجائزة السنوية إلى حثّ الشركات على الارتقاء بمقومات الحياة الكريمة للعمال المنتسبين إليها، وتشجيعهم على إحداث تغيير نوعي تراكمي ومستدام في الثقافة العمالية، وخلق مناخات عمل تعزز العلاقة بين طرفي معادلة الإنتاج وهما أصحاب العمل والعمال في دبي، واستهلال مرحلة جديدة من التعاون الإيجابي والمثمر بين الطرفين ليس على مستوى الإمارة فقط وإنما تقديم نموذج يمكن استلهام آلياته وأهدافه ومن ثم تطبيقه على مستوى المنطقة والعالم.

ويحمل اسم الجائزة دلالات واضحة حول مضمونها وحيثياتها، كونها تعتبر شهادة تقدير وشكر لجهود شريحة واسعة من العاملين في دبي، والتأكيد على أهمية مشاركتهم البنّاءة في مسيرة التنمية التي تشهدها الإمارة، وتعتمد فكرة برنامج الجائزة على نظام تقييم شامل يخضع لمعايير دقيقة عالمية المستوى لمنح الشركات تصنيف من خمس نجوم وفق نظام احتساب نقاط محددة بإجمالي ألف نقطة يتم منحها لكل شركة وفق أسلوب توزيع النقاط المعتمد على مسارات التقييم المختلفة، ويتم منح النجوم وفق مجموع النقاط بدءً من نجمة واحدة، وصولًا إلى فئة النجوم الخمس وهي الأعلى في ترتيب التصنيف ضمن البرنامج.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، راعي جائزة "تقدير"، "تأتي جائزة تقدير كإضافة جديدة لمنظومة جوائز التميز والإبداع التي أطلقتها حكومة دبي، بهدف ترسيخ مفاهيم جديدة للحياة والعمل وإطلاق محفزات الإبداع والابتكار في مختلف مرافق العمل والقطاعات الاقتصادية في الإمارة.

وأضاف: "إننا نعمل ليل نهار من أجل تنفيذ توجيهات الوالد نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بخاصة تلك الداعية إلى إسعاد الناس بكافة شرائحهم من دون تمييز بين جنسهم أو دينهم، مع ترسيخ ثقافة رفع مستويات رضا العاملين التي تعتمدها دولة الإمارات شعارًا لها، وتحقيق رؤية دبي بأن تصبح المدينة الأفضل عالميًا للعيش والعمل.

وأوضح أن هذه الجائزة تؤكد الدور الريادي الذي تلعبه دولة الإمارات على الساحتين الإقليمية والدولية في مجال رعاية العمال، وحفظ حقوقهم وفق المواثيق والأعراف والقوانين الدولية.

وأشاد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بجهود وزارة العمل في دولة الإمارات وسعيها الحثيث لتوفير بيئة عمل أمنة ومحفزة للعمال.

ووجّه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم اللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي إلى بذل الجهود وعمل كل ما يلزم لتحقيق الأهداف المرجوة من ورائها، ودعا شركات التشييد والبناء العاملة في دبي للمشاركة الواسعة في الجائزة، لما في ذلك من انعكاسات إيجابية على سمعة وجودة قطاع البناء في دولة الإمارات.

وتشمل جائزة "تقدير"، التي تشرف على إدارتها وتنظيمها اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، في دورتها الأولى، فئة الشركات المتخصصة في قطاع البناء والتشييد فقط.