مؤتمر الخليج لأمن المعلومات 2015 في دبي

افتتح نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي الفريق ضاحي خلفان تميم، الفعالية الأهم في قطاع أمن المعلومات في المنطقة، معرضًا ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات 2015، بمشاركة 25 مؤسسة من أهم الجهات المتخصصة في محاربة الجريمة الإلكترونية.

 وتناقش الجهات المشاركة أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الحماية، التي تساعد الشركات والأفراد على حماية بياناتهم وتأمينها، بالإضافة إلى أنه يعرض أكثر من 150 عارضًا أحدث منتجاتهم وخدماتهم في هذا المجال أمام الزوار من الجهات المحلية والدولية.

وأوضح تقرير إتحاد تدقيق ومراقبة أنظمة المعلومات "إيساكا"، أنّ 77% من المؤسسات تعرضت إلى مخاطر إلكترونية خلال عام 2014، مع استمرار هذه المخاطر لتؤثر على 82% من المؤسسات خلال العام الجاري، وتشير إحصائيات العام الفائت إلى أنّ أهم المخاطر الإلكترونية التي تعرضت لها المؤسسات تمثلت في هجمات من المجرمين الإلكترونيين بنسبة 46%، وعمليات تسريب داخلية غير جرمية بنسبة 41%، وعمليات قرصنة بنسبة 40%، وعمليات تخريب داخلية بنسبة 29%.

ونوه التقرير  إلى أنها تمثل إحدى أكثر الطرق فعالية في محاربة الجريمة الإلكترونية بنشر الوعي في مختلف القطاعات، بأهمية أمن المعلومات، وهو ما يسعى معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات 2015 لتحقيقه، من خلال التشجيع على تطبيق أعلى المعايير العالمية في مجال أمن المعلومات.

وذكر تقرير الجريمة الاقتصادية العالمية لعام 2014 الصادر عن "برايس ووترهاوس كوبر" أنّ  القيمة التقديرية للخسائر الاقتصادية الناجمة عن الجريمة الإلكترونية تتراوح ما بين مليون و 100 مليون دولار سنويًا.