مبنى جامعة الأزهر

وقع انفجارٌ بالقرب من جامعة الأزهر، الخميس، أمام مُجمّع مدارس الملك فهد، في منطقة مدينة نصر (شرق القاهرة)، نتج عن قيام شخص مجهول بإلقاء قنبلة بدائيّة الصُنع على أتوبيس نقل عام، مما أدى إلى إصابة 5 من الرُكّاب أثناء نزولهم منه.ويأتي هذا الحادث بعد أقل من 24 ساعة على إعلان "الإخوان المسلمين" جماعة "إرهابيّة" رسميًا من قِبل الحكومة المصريّة، وفقًا للمادة 86 من قانون العقوبات المصريّ.
وأكد مصدر أمنيّ في مديرية أمن القاهرة، لـ"العرب اليوم"، أن قوات الأمن قامت بغلق محيط مُجمّع المدارس، وجاري التحقّق من الواقعة، لكشف ملابستها التفصيليّة، مشيرًا إلى أن خبراء المُفرقعات التابعين لمديرية أمن القاهرة، عثروا على قنبلة أخرى محليّة الصُنع مزروعة في الحديقة الوسطى، أمام مُجمّع المدارس في مدينة نصر، وتم إبطال مفعولها، بخلاف العبوة الناسفة التي انفجرت بالقرب من الأتوبيس، وأنه تم إغلاق محيط الحادث لتمشيط المنطقة المحيطة بها، والكشف عن أي قنابل مزروعة في أي مكان في المنطقة.
وأعلن رئيس هيئة الإسعاف المصريّة أحمد الأنصاري، أن حادث الأتوبيس أسفر عن إصابة 5 أشخاص، ولا توجد أية حالات وفاة بينهم، وأنه تم نقل المُصابين جميعهم إلى مستشفى التأمين الصحي في مدينة نصر، وأنه من بين المصابين الخمسة، شخص في حالة خطرة، بينما كانت إصابات الآخرين سطحيّة.
ونفت وزارة الصحة، وقوع أية حالات وفاة في حادث تفجير أتوبيس النقل العام، وأكدت أن الحادث أسفر حتى الآن عن وقوع 5 إصابات، بينهم حالة حرجة مُصابة بنزيف في المخ، ولا تزال تتلقى العلاج في العناية المُركّزة.
وأكدت إحدى شهود العيان في موقع الانفجار، في شارع مصطفي النحاس في مدينة نصر، أن الحادث وقع في أتوبيس رقم (969)، تحديدًا في المحطة التي تقع أمام كلية البنات، وأنها سمعت دوي انفجار شديد داخل الأتوبيس الذي كان يبعد عنها 30 مترًا، الأمر الذي أدى إلى حالة ذعر في المنطقة، وهلع بين المواطنين، الذين هرعوا مع رجال المرور إلى الأتوبيس، وقاموا بإخراج 4 مواطنين مُصابين، مشيرة إلى أن الأتوبيس كان داخله عدد قليل من المواطنين، وأن زجاج الأتوبيس قد تحطم بالكامل، وأن تأثير الانفجار لم يمتد إلى أية سيارات أخرى، أو أي محال تجاريّة في المنطقة.
وأضافت المواطنة، أن المواطنين المتواجدين بالقرب من الأتوبيس، لم يشاهدوا أي شخص يُلقي عبوات ناسفة، فيما أكد عددٌ من المواطنين المتواجدين في مكان الحادث، أن القنبلة كانت داخل الأتوبيس.
وأفاد نائب مدير الحماية المدنية في القاهرة اللواء جمال حلاوة، في تصريح رسميّ، أن غرفة العمليات قد تلقت بلاغًا بوقوع انفجار ضخم بالقرب من جامعة الأزهر في مدينة نصر (شرق القاهرة)، وجاري التحقّق من البلاغ.