جانب من تظاهرات الإسماعيلية

أغلق المتظاهرون في الإسماعيلية، صباح الإثنين، مبنى ديوان عام المحافظة الجديدة في الشيخ زايد، ومنعوا دخول العاملين لمزاولة أعمالهم، وذلك للدعوة إلى العصيان المدني في المحافظة حتى إسقاط الرئيس محمد مرسي وجماعة "الإخوان المسلمين". وقاموا المتظاهرون بإغلاق الأبواب الرئيسة لديوان عام المحافظة، ووقفوا أمامها و وضعوا عليها لافتات مكتوب عليها "ارحل"، فيما أصدرت القوى السياسية والثورية في الإسماعيلية بيانًا مساء الأحد، وسط حضور آلاف المتظاهرين أمام ديوان المحافظة باسم شعب الإسماعيلية، أعلنوا  فيه تضامنهم الكامل مع مطالب الثوار في كل ميادين مصر، وأولها إسقاط نظام محمد مرسي ورحيله، وعدم الاعتراف بالجهة التنفيذية في المحافظة، وعزل محافظ الإسماعيلية ورؤساء الأحياء.
كما أعلنوا عن استقلال محافظة الإسماعيلية عن حكم "الإخوان"، واعتصامهم منذ الأحد، أمام ديوان المحافظة حتى رحيل النظام، والعصيان المدني على جميع مؤسسات المحافظة ابتداءًا من الإثنين.
وسمحت العديد من إدارات الخدمات في الإسماعيلية،الإثنين، بخروج الموظفين مبكرًا وقبل انتهاء مواعيد العمل الرسمية بساعات، بعد قيام المتظاهرين بإغلاق ديوان عام المحافظة، ضمن دعوات العصيان المدني، حيث غادرات السيدات المصالح والإدارات الحكومية منذ العاشرة صباحًا، حيث قام المتظاهرين بغلق مبنى المحافظة، والتأمينات الاجتماعية، ومبنى الضرائب العقارية، ومبنى حي ثالث، ومديرية الطرق والكباري.
وتوجه العشرات من المتظاهرين إلى مبنى مجمع محاكم الإسماعيلية، وقاموا بالمرور على مكاتب الموظفين يدعونهم إلى العصيان المدني وغلق أبواب مجمع محاكم الإسماعيلية، مرددين هتافات "يسقط حكم المرشد"، ومن المقرر أن يكون العصيان المدني صباح الثلاثاء بغلق مجمع المحاكم، ومديرية التربية والتعليم، ومديرية الصحة في الإسماعيلية، ومديرية الري والموارد المائية.
ودعت القوى السياسية في الإسماعيلية إلى الخروج في مسيرات في الرابعة عصر الإثنين، للتأكيد على مطالبهم بضرورة رحيل مرسي، وشهدت المحافظة الأحد تظاهرات ومسيرات حاشدة جابت شوارع الإسماعيلية، شارك فيها الآلاف من مواطني المحافظة، وهتفوا هتافات مناهضة للرئيس مرسي وجماعة "الإخوان المسلمين"، وقام المتظاهرون بتشغيل الأغاني الوطنية أمام ديوان المحافظة، وقد استمرت التظاهرات حتى وقت مبكر من صباح الإثنين، للمطالبة بإسقاط الرئيس مرسي والدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة .
وأعلنت هيئة قناة السويس، الإثنين، انتظام حركة الملاحة، حيث عبرت القناة 46 سفينة من الاتجاهين الشمالي والجنوبي، بإجمالي حمولات 2 مليون و317 ألف طن، وقال البيان اليومي للهيئة، إن عدد السفن الآتية ضمن قافلة الشمال بلغ 25 سفينة، بإجمالي حمولات مليون و394 ألف طن، وأن عدد السفن الآتية ضمن قافلة الجنوب بلغ 21 سفينة، بإجمالي حمولات 923 ألف طن.
وأضاف البيان، أن أكبر السفن الآتية من اتجاه الشمال هي سفينة الحاويات البنمية "MSC DANIT"، بلغت حمولاتها 157 ألف طن آتية من إيطاليا ومتجهة إلى السعودية، وأن اكبر السفن الآتية من اتجاه الجنوب هي سفينة الحاويات "MSC ANTIGUA " التابعة لهونغ كونغ بلغت حمولاتها 97 ألف طن آتية من السعودية ومتجهة إلى إيطاليا