أحد الأبراج في هاوس سلالوم

كشف مراقبون أنّ سكان أحد الأبراج في هاوس سلالوم، سيمكنهم التزلج نزولًا من شققهم وحتى الشارع على منحدر ممتد من سطح البناء وحتى قاعدته عقب الانتهاء من تدشين المشروع، بعد أن استلهم مجموعة من المهندسين المعماريين الفكرة وعرضوها أمام الجمهور في العاصمة ألماتي جنوب شرق كازخستان.

ويعتبر الشتاء وقتا صعبا للأشخاص الذين يعيشون في هذه المدينة، حيث تنخفض درجة الحرارة لأقل من 20 درجة تحت الصفر من تشرين الثاني/نوفمبر وحتى نيسان/أبريل، ويوضح أحد المهندسين الذين يعملون على المشروع، فلاديمير كو، أنه "في ظل هذه الفترة الطويلة للشتاء، سيكون من المحزن ألا تستغل لممارسة أكثر الرياضات شيوعا على الجليد، خصوصا في ظل غياب المنحدرات المناسبة في المنطقة، لهذا جاءت فكرة المشروع للمهندس المعماري شوهان ماتايبوكوف".

وأضاف "سيكون المكان ممتازًا لعشاق التزلج على الجليد في ألماتي، ومن المتوقع أن يبلغ المساق 1000 قدم، بعرض 88 قدمًا، ويحتاج المهندسون إلى موافقة مجلس المدينة على المشروع، والذي سيكون طابقه الأول لمحلات تجارية، والطوابق العليا للسكن الخاص".

وتابع أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في أي مكان في العالم، وسيكون مسار سباق التزلج الأول في وسط المدينة المزدحمة، وسيكون لدى سكان المدينة، الذي يقطعون ساعات للوصول إلى أقرب منحدر للتزلج، وهو مسار جليدي قريب لممارسة رياضتهم المفضلة إذا ما حصل على الموافقة على الخطط".