القاهرة- شيماء مكاوي
كشفت مصممة الديكور والفنانة التشكيلية نورا البرشومي عن تصميمها مكمّلات الديكور من الخرز والصدف، أبرزها المرايا وحامل المفاتيح وعلب المناديل.
وأكدت نورا، في حوار خاص مع "صوت الإمارات"، أنها في البداية عملت في النحت والخزف والموزاييك والزجاج المعشق والطباعة والنسيج والرسم بكل أنواعه بالرصاص والفحم والإكريليك والزيت، وأنها عملت لفترة في الأخشاب والحفر على الخشب بكل الطرق عبر الحرق والطرق، وأيضًا اشتغلت على الجلود بكل التقنيات وكذلك المعادن سواءً بالطرق على النحاس أو الحفر بماء النار، ولكنها كانت تفضل دائمًا الشغل بالخرز في التطريز أو في صناعة الحلي، وفكرت في استخدامه بطريقة مختلفة.
وأوضحت مصممة الديكور أنها قررت تصميم التابلوهات والمرايات من الخرز والكريستال، وأنها أول مصممة تعمل بالخرز على هذه الخامات منذ عشرة أعوام مضت واستمريت بعدها لمدة ثلاثة أعوام، وكانت الوحيدة في هذا المجال وقدمت التصاميم في معارض مختلفة، كما أنها استوحت أيضًا الطراز الإسلامي، فصممت علب المناديل وحامل المفاتيح وأطباق السفرة، وحاولت أن تخرج عن المألوف في إطار المرايا المستطيلة والمربعة وتصميم أشكال إطارات حرة، وبحثت كثيرًا عن مواد تضيفها على التصميم بعد انتهائه حتى تكون هناك مادة عزل تام عن الماء والأتربة وجميع العوامل المناخية.
وأضافت أنها توصلت بالفعل إلى مادة للعزل التام، وبدأت أخيرًا تطوير التصاميم وتحويل الإطار من مجرد إطار بشكل فني حر إلى إطار مفرغ، ولديها أفكار كثيرة تحت التجربة والتنفيذ، أما بشأن تصاميم المرايا فقد أحضرت الخشب الخام على شكل ألواح من الورشة، وقامت بتقطيعه وتشطيبه بمواد السيلر والصبغات، وفي النهاية عملت طبقة الانتهاء، لذا تصمم العمل الفني من الألف إلى الياء، وأخيرًا بدأت تستعين فقط بماكينة تقطيع الليزر لتساعدها على تنفيذ تصاميم أكثر تعقيدًا.
أما بشأن التصاميم الأخرى فقالت إنها صممت مرايا بإطار حر من الداخل "خشب أم دي أف ١٨ ملل" وخشب زان من الخارج، وعملت عليها بالكريستال والخرز الإكريليك واللؤلؤ وكريستالات ترصيع نقي وصدف إيطالي وصدف كسر فاروز، كما صممت تابلوه مكونًا من طبقتين، الطبقة الداخلية قماش مطبوع بطريقة الباتك ومشدود على شاسيه، وأعلاه زجاج شفاف مقطع ٢×٢سم ومركب بطريقة الموزاييك، والفكرة توحي كأنه موزاييك ولكنه زجاج على قماش مطبوع، كما صممت علب مناديل وحامل مفاتيح ومرايا بإطار حر مفرغ مقطع بالليزر، وعملت عليها بالخرز والإكريليك والصدف واللؤلؤ وكريستالات ترصيع نقي، وصممت مرايا بإطار حر "خشب أم دي أف ١٨ ملل" مع الكريستال والصدف الإيطالي والمصري وبعض خامات الإكريليك، وهناك طقم مرايا مدور على "خشب أم دي أف ١٨ ملل" وحامل مفاتيح وبرواز استخدمت فيها خامة الإكريليك المصدف الذهبي وتصميمها مستوحي من زهرة عباد الشمس.
واختتمت حديثها بقولها: صممت علبة مناديل من الخرز والإكريليك وصدف كسر الفاروز، وصممت مرايا مقاس ١٢٥ ×٦٥ بإطار حر من الداخل على "خشب أم دي أف ١٨ملل" واستخدمت فيها الصدف الإيطالي والكريستال الموف والإكريليك الأوف وايت والخلفية خرز وكريستال أسود، وصممت أيضًا طقمًا مكونًا من علبة مناديل ومرايا صغيرة بإطار حر من الخارج بيضاوي ومن الداخل "خشب أم دي أف ١٨ ملل" الخامات كريستالات كحلية اللون وإكريليك أوف وايت ولولي وصدف إيطالي.