وزارة الصحة الإماراتية

أعلنت وزارة الصحة إطلاق مركز للتحكم عن بعد، يتولى التحكم في خدمات العناية المركزة.

وأوضح مسؤولون في الوزارة أمس، إن "الصحة" وقعت اتفاقًا مع شركة "فيليبس" لتطوير العناية المركزة عن طريق "مركز تحكم عن بعد"، اذ تتولى الشركة إدارة مراكز العناية المركزة من خلال مركز تحكم رئيس، مقره مستشفى القاسمي.

وأفاد وكيل الوزارة لقطاع المستشفيات، الدكتور يوسف السركال، بأن "الاتفاق يعالج النقص في الكوادر الطبية المتخصصة في العناية المركزة، اذ إنه يسهم في تقديم الاستشارات من المركز الرئيس إلى الأطباء في المستشفيات الأخرى المعالجين للحالات في العناية المركزة".

وأعلنت الوزارة الأربعاء ضمن مشاركتها في معرض الصحة العربي، عن تأسيس مشروع مشترك لخدمات التصوير الطبي بين القطاعين العام والخاص، بالتعاون مع "شركة أبوظبي الدولية للخدمات الطبية"، وشركة "جنرال إلكتريك للرعاية الصحية".

وبموجب الاتفاق الذي وقعه وزير الصحة، عبدالرحمن العويس، مع شركة جنرال إلكتريك للرعاية الصحية، ستعمل الوزارة على تعهيد إدارة عمليات خدمات الطب الإشعاعي في 11 مستشفى تابعة لها إلى "شركة أبوظبي الدولية للخدمات الطبية"، في حين يتمثل دور "جنرال إلكتريك للرعاية الصحية" في تزويد الحلول والتقنيات المتخصصة.

ويتكلف الاتفاق 120 مليون درهم تتضمن تشغيل أحدث أجهزة التصوير المقطعي بالكمبيوتر (CT)، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لضمان توفير خدمات وتقنيات مبتكرة تسهم في تمكين الأطباء من تشخيص الحالات بدقة وسرعة أكبر.

وذكر وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع الخدمات المساندة، عوض الكتبي، إن الاتفاق يأتي ضمن خطط الوزارة "لتطوير الخدمات العلاجية من خلال تحديث الأجهزة واستقطاب أفضل الكفاءات لتصوير الأشعة، لتجنيب المرضى مشقة السفر للخارج لإجراء التحاليل والأشعة والوصول لخدمات طبية ذات جودة عالية".

وأضاف "سيجري استحداث وتطوير جميع أنظمة الأشعة المقطعية في مستشفيات الدولة وفق منظومة طبية متكاملة".

وأفادت مدير إدارة المستشفيات في الوزارة، الدكتورة كلثوم البلوشي، إن تقنية الأشعة المقطعية الجديدة تساعد الأطباء العاملين على الارتقاء بمستوى التشخيص وتضمن نظامًا متطورًا لتبادل الصور التشخيصية، ومشاركتها مع أقرانهم في مختلف أنحاء الإمارات، وإتاحة المجال لظهور آراء مختلفة من خلال مشاركة الصور الإكلينيكية مع الخبراء المتخصصين في الولايات المتحدة ودول أخرى.