هيئة الصحة في أبوظبي

أعلنت هيئة الصحة في أبوظبي أن عدد المهنيين الصحيين المرخصين في إمارة أبوظبي شهد ارتفاعا بنسبة 17.9% في العام 2014.

وبحسب إحصائيات الهيئة فإن عدد المهنيين الصحيين المرخصين ارتفع من 31.993 مهنيًا في العام 2013 وإلى 37.716 مهنيًا في العام 2014، وسجل تخصص التمريض أعلى نسبة نمو وصلت إلى 21.5%.

أعلنت الهيئة عن هذه الإحصائيات على هامش مشاركتها في معرض الرعاية الصحية للتوظيف والتدريب 2015، والذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنك) من 31 تشرين الأول/ أكتوبر وحتى 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، وتسلط الهيئة الضوء من خلال جناحها رقم G20 الضوء على تراخيص المهنيين الصحيين.

وأكد رئيس هيئة الصحة ـ أبوظبي الدكتور مغير خميس الخييلي: "إن استقطاب وتدريب والحفاظ على المهنيين الصحيين إحدى أولويات استراتيجية القطاع الصحي في إمارة أبوظبي حيث تعمل هيئة الصحة باعتبارها الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، على ترخيص المهنيين الصحيين من أصحاب الكفاءات لضمان توفير خدمات رعاية صحية للمرضى في إمارة أبوظبي وفق أفضل الممارسات العالمية والخدمات العلاجية الموثوقة".

وأضاف الخييلي: "تعمل هيئة الصحة في أبوظبي على خطة شاملة لاستقطاب وتدريب والحفاظ على المهنيين الصحيين مع التركيز على زيادة أعداد المواطنين العاملين في القطاع وفي هذا الصدد، قامت الهيئة بتوقيع مذكرة تفاهم شملت كلًا من شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" ومجلس أبوظبي للتوطين وكليات التقنية العليا لاستقطاب وتدريب وتوظيف المواطنين الراغبين في العمل في القطاع الصحي".

وأظهرت إحصاءات الهيئة أن أعداد المهنيين الصحيين قد شهدت نموًا في مختلف التخصصات، 16% في المهنيين المساعدين، 17% في الأطباء، و17.9% في الصيادلة. وبحسب تقرير الطاقة الاستيعابية الذي أصدرته الهيئة، تشير التوقعات أن الطلب على الكادر الطبي سوف يشهد ارتفاعاً بحلول عام 2022، والحاجة إلى 4.800 طبيب و13 ألف ممرض وممرضة.

وتشير الإحصاءات إلى وجود فجوة في الطاقة الاستيعابية في طب الرعاية الحرجة والمركزة وتتوزع الفجوات بشكل عام في مجال الطوارئ، طب حديثي الولادة، الطب النفسي، طب الأطفال وطب الأورام، كما توجد فجوات في التخصصات الفرعية في طب الأطفال وجراحة الأطفال والتخصصات الفرعية الجراحية للكبار.