حليب الأم

أكدت دراسة علمية جديدة أن السكريات الموجودة في حليب الأم تقتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد قام الباحثون بعزل السكريات، المسماة سكريات قليلة التعدد في اللبن البشري (HMOs)، من حليب العديد من الأمهات قبل اختبارها على الخلايا البشرية المصابة بالمكورات العقدية من المجموعة بـ«GBS»، وهي نوع شائع من البكتيريا التي يمكن أن يسبب تسمم الدم والتهاب السحايا وولادة جنين ميت - وهي مقاومة للأدوية بشكل كبير.
ووجدت الدراسة، التي تم عرضها في مؤتمر الجمعية الكيميائية الأميركية، أن سكريات حليب الثدي كانت قادرة على قتل الالتهابات البكتيرية في الأنسجة البشرية في المختبر.
وتؤكد هذه النتائج على أهمية حليب الثدي في حماية الأطفال من العدوى والمرض، وتشير أيضاً إلى أنه يمكن استخدام حليب الثدي لتطوير الأدوية.
فقد قال الباحثون إن السكريات الموجودة في حليب الثدي يمكن استخدامها بدلاً من المضادات الحيوية في مكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة ريبيكا مور، طالبة الدراسات العليا في جامعة فاندربيلت في ناشفيل إن هذه السكريات تساعد في منع البكتيريا من «الالتصاق» بأسطح الأنسجة، كما أنها تعمل أيضاً على دعم نمو البكتيريا الجيدة التي يمكن أن تقاوم البكتيريا السيئة.
ويخطط الفريق الأميركي الآن لتحديد السكريات الأكثر فائدة في حليب الأم، حيث إن هناك أكثر من 200 نوع.

قد يهمك ايضا

"مفاجأة" حليب الأمهات المصابات بـ"كوفيد 19" يُساعد في محاربة الفيروس

علماء يدرسون تأثير حليب الأم للمساعدة في علاج وباء "كورونا"