وزارة الصحة

تتسلم وزارة الصحة، الشهر المقبل، أول مركز مختص في فحوص السرطان في المناطق الشمالية، ويقع في منطقة البدع في الشارقة، حسب الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية في الوزارة، الدكتور حسين عبدالرحمن، الذي أشار إلى أنه من المقرر افتتاح المركز رسميًا يناير المقبل.

 وذكر عبدالرحمن إن المركز الجديد سيتولى إجراء الفحوص المبكرة لأمراض السرطان الشائعة، خصوصًا سرطان القولون والثدي وعنق الرحم، لافتًا إلى مجموعة من المراكز المختصة في هذا المجال من المقرر افتتاحها في المناطق الشمالية على مدار العامين المقبلين.

 وأضاف أن المركز سيتولى أيضًا إجراء فحوص طبية للكشف عن الأمراض المزمنة، مثل أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، والأمراض القلبية، ما يساعد في علاجها مبكرًا، والوقاية من المضاعفات الخطرة التي قد تسببها، كما سيقدم خدمات الرعاية الصحية والأمومة والطفولة، وفحوص ما قبل الزواج.

ولفت إلى أن الوزارة تهدف من خلال هذه المراكز إلى نشر التوعية بالأمراض الخطرة، والعمل على الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة، وتثقيف المجتمع بالوسائل الحديثة للعلاج.

و عقد مجلس الإمارات للتمريض والقبالة اجتماعه الدوري الثالث خلال العام الجاري، حضره ممثلون عن وزارة الصحة، هيئة الصحة في دبي، هيئة الصحة في أبوظبي، مدينة دبي الطبية، جامعة الشارقة، كليات التقنية العليا، وزارة التعليم العالي وزارة التربية والتعليم، وزارة الداخلية، وزارة الدفاع، جمعية التمريض الإماراتية، وجمعية الإمارات الطبية، إضافة إلى عدد من رؤساء وأعضاء اللجان التابعة للمجلس، وعدد من مسؤولي التمريض المواطنين من وزارة الصحة والجهات الصحية الأخرى.

 وعرض أعضاء المجلس مبادرات مؤسساتهم في مجال تعزيز وتطوير التمريض والقبالة وتعزيز توجهات المجلس في هذا المجال، حيث استعرضت المؤسسات التعليمية جهودها في استقطاب المواطنين للالتحاق ببرنامج بكالوريوس التمريض.

 وأعلن فريق عمل وزارة الصحة المشرف على تنفيذ مبادرة مجلس الوزراء حول «تعزيز جاذبية التمريض»، أنه التحق بنظام الوزارة للابتعاث الدراسي لبرامج التمريض 40 مواطنة لدراسة البكالوريوس، و19 مواطنة لدراسة نظام التجسير لبكالوريوس التمريض، وخمس ممرضات مواطنات لإكمال الماجستير ضمن الميزانية المخصصة للمبادرة.

وأشار أعضاء المجلس إلى تسجيل 73 طالبة مواطنة لدراسة التمريض بكليات التقنية العليا، و130 طالبة في كلية فاطمة للعلوم الصحية، إضافة إلى المسجلين في جامعة الشارقة وكلية رأس الخيمة للعلوم الصحية.

كما ناقش أعضاء المجلس أهمية دعم المؤسسات الصحية للجامعات والكليات بتوفير فرص مناسبة للتدريب العملي في المستشفيات والمراكز الصحية.