هيئة الصحة في دبي

أفادت مدير إدارة التعليم الطبي في هيئة الصحة في دبي، الدكتورة جميلة الشيخ بأن الهيئة راجعت ووافقت على 710 أبحاث علمية خلال السنوات الثلاث الماضية، عن طريق لجنة أخلاقيات البحث العلمي في دبي، التي تمت إعادة تشكيلها لتنظيم عملية مراجعة البحوث من ناحية علمية وأخلاقية على مستوى دبي، وتم نشر عدد من هذه الأبحاث في المجالات العالمية المعترف بها .

وأضافت أن الهيئة قامت بابتعاث 10 من أطبائها في عام ،2013 إلى أرقى المراكز البحثية العالمية، وستقوم بابتعاث 15 طبيبًا من ضمنهم 10 من أطباء الإقامة في برنامج دبي للتخصصات الطبية.

وأشارت إلى توسع الأبحاث لتشمل أطباء الإقامة، وبدأ البرنامج الأول من نوعه على مستوى الإمارات بإلزام أطباء الاقامة بإعداد بحث طبي شرط من شروط التخرج، وقد وصل عدد البحوث الخاصة بأطباء الإقامة إلى 140 بحثًا في المجالات الطبية المختلفة.

ووضعت الهيئة آلية لدعم البحث الطبي والصحي في الهيئة، حيث تم إنشاء قسم خاص بالبحث العلمي يتبع إدارة التعليم الطبي يقوم بوضع الأسس والقوانين الخاصة بالبحث الطبي والصحي لتتلاءم مع المستويات المعترف بها عالمياً، ووضع آلية مالية لدعم الأبحاث بالتعاون مع مؤسسة الجليلة، إضافة إلى دعم مؤسسات الأدوية العالمية.

كما يقوم القسم بضع خطط سنوية لابتعاث أطباء مواطنين من الهيئة لدورات في مجال الأبحاث الطبية والسريرة بالتعاون مع كلية الطب في جامعة هارفارد من خلال اتفاقية تم توقيعها مع الجامعة.