دول مجلس التعاون

دعا وزراء العمل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى زيادة نسبة التوظيف في منظمة العمل الدولية من الكفاءات والقدرات الخليجية والعربية، مثمنين الجهود التي يقودها المدير العام للمنظمة لإجراء الإصلاحات المطلوبة.

جاء ذلك خلال اجتماعهم مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية جاي رايدر، الجمعة، على هامش المؤتمر الـ104 للمنظمة، الذي يواصل أعماله في مدينة جنيف في سويسرا.

جرى خلال الاجتماع  استعراض سبل تعزيز الحوار بين مجلس وزراء العمل لدول الخليج العربية والمنظمة وتوطيد العلاقات بين الجانبين، مع الأخذ في الاعتبار خصوصية أسواق العمل في دول التعاون، التي تشهد تنوعًا في ثقافات العاملين لديها وغالبيتهم من العمالة غير الوطنية، وما توفره تلك الدول من فرص عمل تعود بالفائدة التنموية لشاغليها من العمالة والدول المرسلة لها والذين يسهمون في عملية التنمية في دول التعاون.

وشدد وزراء العمل على ضرورة أن تسعى المنظمة داخل أطرها نحو تعزيز الحوار البناء والمسؤول بين الحكومات وأصحاب العمل والعمال إلى جانب تعزيز مبدأ توازن المصالح بين الأطراف الثلاثة بما ينعكس إيجابًا على قضايا العمل.

من جهته، أكد جاي رايدر إدراك المنظمة التحديات التي تواجه أسواق العمل في دول التعاون وخصوصيتها، وحرص المنظمة على الارتقاء بالتعاون والعلاقة مع مع دول التعاون على غير صعيد.
 
من جانب آخر، التقى وزير العمل الإماراتي صقر غباش، المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري، على هامش أعمال مؤتمر العمل الدولي في جنيف.

وجرى خلال اللقاء استعراض المواضيع المدرجة على جدول أعمال المؤتمر وسبل التعاطي معها، في ظل تنسيق المواقف العربية بما يخدم المصالح المشتركة للدول العربية.

كما بحث اللقاء عددًا من المواضيع ذات العلاقة بمنظمة العمل العربية والسعي الحثيث نحو تطوير أداء وعمل المنظمة بشكل متواصل.