هيئة دبي للطيران المدني

أعلن "إكسبو 2020 دبي" الخميس، بحضور رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لـ"طيران الإمارات" والمجموعة، الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، عن انضمام "موانئ دبي العالمية" إلى برنامج شراكة "إكسبو 2020 دبي "شريكاً أول للتجارة الدولية" وذلك بموجب اتفاقية وقّعتها وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ريم إبراهيم الهاشمي، مدير عام مكتب "إكسبو 2020 دبي"، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية"، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، سعادة أحمد بن سليم، وحضر مراسم التوقيع نائب رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، مدير عام ديوان حاكم دبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. محمد إبراهيم الشيباني.
وتأتي هذه الاتفاقية لتؤكّد التزام "موانئ دبي العالمية" بدعم "إكسبو 2020 دبي"، بعد أن كانت من أولى الجهات التي قدمت دعمها لاستضافة الحدث العالمي الضخم خلال مرحلة الترشح. وتُصنَف هذه الشراكة، الثالثة التي أُعلن عنها حتى الآن، ضمن الفئة الأرفع بين فئات برنامج شراكة "إكسبو 2020 دبي"، حيث تتيح لـموانئ دبي العالمية فرصاً أوسع لتعزيز مكانتها العالمية وبناء شراكات طويلة الأمد مع المشاركين الكبار في الحدث ومن بينهم دول ومؤسسات ومنظمات متعددة الأطراف. كما تمنح الشراكة "موانئ دبي العالمية" حقوقاً ومزايا عديدة، تشمل حقوق تسويق حصرية وفرصة إقامة جناح خاص بها خلال الحدث المرتقب.
وتوفر الشراكة مع موانئ دبي العالمية للدول المشاركة في إكسبو 2020 دبي إمكانية استخدام موانئ الشركة الموجودة فيها؛ إضافة إلى ميناء جبل علي لنقل مستلزماتهم خلال الاستعداد للمشاركة في الحدث مستفيدين بذلك من المرافق المتطورة والبنى التحتية الحديثة القادرة على مناولة أكبر سفن الحاويات في العالم بكفاءة وفعالية وسلامة.
وفي تعليق لها حول هذه الشراكة الاستراتيجية، قالت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ريم إبراهيم الهاشمي، مدير عام مكتب "إكسبو 2020 دبي": "تنبع أهمية "إكسبو 2020 دبي" من كونه أول حدث من نوعه يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، التي يتجاوز تعداد سكانها مجتمعة 3.2 مليارات نسمة، ويصل ناتجها المحلي إلى 6.5 تريليون دولار. حيث يسعى إلى تشجيع الشركات العالمية على شق طريقها نحو هذه المنطقة الزاخرة بالفرص بالاستفادة من المكانة الاستراتيجية التي تتمتع بها دبي كحلقة وصل تربط العالم. وتُعد ’موانئ دبي العالمية‘ اليوم محفزاً رائداً للتجارة العالمية على مستوى العالم وإحدى أكثر الشركات الإماراتية انتشاراً وأكثرها تأثيراً في الاقتصاد المحلي والعالمي. وهذا ما يجعلها شريكاً مثالياً لـ ‘إكسبو 2020 دبي‘ في مساعينا نحو تقديم حدث يليق بمكانة دولة الإمارات. فقد تمكّنت ’موانئ دبي العالمية‘ خلال الأعوام الماضية من جعل ميناء جبل علي القريب من موقع ‘إكسبو 2020 دبي‘، العصب المحوري للشحن البحري في المنطقة وأحد أكبر الموانئ عالمياً وأحد أهم البوابات التي نسعى من خلالها إلى التواصل مع القارات الست خلال رحلتنا نحو العام 2020 وما بعده".
وأضافت: "تنسجم هذه الشراكة إلى حد كبير مع الموضوعات الفرعية الثلاثة لـ ‘إكسبو 2020 دبي‘: الفرص والتنقل والاستدامة، لا سيما أن وجود شريك بمستوى ’موانئ دبي العالمية‘، التي تعمل وفق أفضل الممارسات العالمية، سيمكننا من تعزيز الحركة اللوجستية المرتبطة بسلسلة التوريد من وإلى "دبي الجنوب"، وتطوير مركز حيوي جديد يُكمل ما حققه ميناء جبل علي ويواصل مسيرة التنمية والابتكار".
واختتمت قائلة: إن هذه الشراكات مع موانئ دبي العالمية وغيرها من الشركاء ستمكن "إكسبو 2020 دبي" من بناء إرث اقتصادي من خلال استحداث أنشطة وأعمال جديدة وفرص عمل في المنطقة ودفع نمو الناتج المحلي الإجمالي في إطار تركيز دولة الإمارات على تنويع التجارة والاقتصاد".
وذكر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية"، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، سلطان أحمد بن سليم، "نفخر بكوننا شريكاً أول للتجارة الدولية‘ لـ ‘إكسبو 2020 دبي، ونعدُّها شراكة مثالية إذ نسعى لتحقيق هدف مشترك ألا وهو بناء غد أفضل. ومن خلال دورنا في تمكين التجارة في نصف اقتصادات العالم فإننا نفخر بكوننا سفراء للإمارات ولدبي على مستوى العالم. سيجذب ‘إكسبو 2020 دبي‘ أنظار العالم وسيبني إرثا عظيما وكذلك الأمر بالنسبة لموانئ دبي العالمية التي تعمل على تعزيز التجارة وبناء الاقتصادات والتأسيس لمستقبل إيجابي مشرق. إن موانئ دبي العالمية من شركات دبي الرئيسية نمكن التجارة في 40 بلد ولدينا عقلية مماثلة لـ‘إكسبو 2020 دبي‘ من حيث التفكير الاستشرافي وتبني وتشجيع الابتكار ما يجعلنا الخيار الطبيعي لنكون "شريكاً أول للتجارة الدولية" لـ إكسبو 2020 دبي".
 وأشار سلطان بن سليم إلى أن الشراكة مع إكسبو 2020 دبي تتماشى مع سعي موانئ دبي العالمية إلى دعم الاقتصادات من خلال تمكين التجارة العالمية والمشاركة الفعالة في جهود الانتقال إلى اقتصاد المعرفة وتعزيز التنوع الاقتصادي استعداداً لمرحلة الإمارات ما بعد النفط تماشيا مع أهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 وانطلاقاً من توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بالعمل على تطوير الموانئ والمحطات البحرية عبر العالم لتعزيز الدور الرائد لدولة الإمارات العربية المتحدة في دعم الاقتصاد العالمي".