اﻟﺪﻛﺘﻮر ﺛﺎﻧﻲ ﺑﻦ أﺣﻤﺪ اﻟﺰﻳﻮدي وزﻳﺮ اﻠﺘﺠﺎرة الخارجية وشوكت علي سودهن، سفير جمهورية موريشيوس لدى الإمارات ومدير عام غرف دبي

نظم مجلس التنمية الاقتصادية في جمهورية موريشيوس منتدى موريشيوس-دبي للاستثمار والأعمال بالتعاون مع غرف دبي حيث أقيم الحدث اليوم (14 مايو 2024) في فندق والدورف أستوريا، مركز دبي المالي العالمي بحضور مسؤولين تنفيذيين من مختلف القطاعات بما في ذلك الخدمات المالية والخدمات المصرفية والموانئ الحرة والعقارات والضيافة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاعات التجارة. كما حضر المؤتمر وفد متعدد الأعمال والقطاعات المختلفة ضم حوالي 40 مشغلاً من موريشيوس بهدف التواصل مع مجتمع الأعمال في دبي.

كان الهدف من المنتدى إبراز موريشيوس كوجهة استثمارية وسلطة قضائية موثوقة للأعمال التجارية ومركز أعمال لأفريقيا، ومنصة لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة واستكشاف مجالات التعاون مع الشركات الرئيسية في المنطقة.

وقال السيد همراج رامنيال سي إس كيه، رئيس مجلس الإدارة في مجلس التنمية الاقتصادية في جمهورية موريشيوس: "تعد دولة الإمارات المصدر الرابع لمنتجاتنا المستوردة بعد الصين والهند وجنوب أفريقيا ففي عام 2022، بلغت الصادرات السلعية إلى الإمارات 25 مليون دولاراً أمريكياً وبلغت الواردات 585 مليون دولار أمريكي. ونحن نتطلع من خلال منتدى الأعمال والاستثمار إلى تحقيق أهدافنا المتمثلة في التعاون وجذب المزيد من المشاريع والمستثمرين من دبي. كما وسيساعد هذا المنتدى أيضًا الشركات التي تتخذ من دبي مقراً لها على تطوير الأعمال التجارية في أفريقيا وجمهورية موريشيوس."

وقال سعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: "ترتبط دبي بعلاقات تجارية واستثمارية متينة مع دول العالم، ونحرص في هذا الإطار على تعزيز قدرة القطاع الخاص المحلي على الاستفادة من هذه العلاقات لبناء شراكات مثمرة على المستوى الدولي والاستفادة من الفرص التي تزخر بها الأسواق الخارجية الواعدة ومن ضمنها موريشيوس".

وأضاف سعادته: "يعكس منتدى موريشيوس- دبي للاستثمار والأعمال مستوى الثقة العالية بآفاق الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولةا لإمارات وجمهورية موريشيوس، ونحرص على رفع مستوى التعاون بين مجتمع الأعمال من البلدين بما ينعكس إيجاباً على زيادة حجم التبادل الاستثماري والتجاري، كما يساهم استضافة مقر غرف دبي للمكتب التمثيلي لموريشيوس، والذي تم افتتاحه عام 2022 في دعم الاستثمارات الثنائية، وتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة للجانبين."

تضمن المنتدى عروضاً تقديمية حول "موريشيوس - مركز جاذب للاستثمار والأعمال" قدمها السيد أرفيند راداكريشنا، المستشار الاستراتيجي في مجلس التنمية الاقتصادية في جمهورية موريشيوس وعرضاً آخر بعنوان "موريشيوس - مركز مالي دولي موثوق به" قدمته السيدة جايا دوكون من مجلس التنمية الاقتصادية في جمهورية موريشيوس، كما قدمت غرف تجارة دبي عرضًا إعلاميًا حول "فرص الاستثمار والأعمال في دبي".

ألقى شوكت علي سودهن، سفير جمهورية موريشيوس لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي كلمة ترحيبية، وتلاه معالي اﻟﺪﻛﺘﻮر ﺛﺎﻧﻲ ﺑﻦ أﺣﻤﺪ اﻟﺰﻳﻮدي، وزﻳﺮ دوﻟﺔ ﻟﻠﺘﺠﺎرة الخارجية.

تم تنظيم منتدى الأعمال تماشياً مع اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA) المرتقبة مع دولة الإمارات العربية المتحدة حيث ستعمل هذه الاتفاقية على تعزيز التجارة في السلع والخدمات والتعاون الاقتصادي والاستثمار بين موريشيوس والإمارات العربية المتحدة، بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين.

من خلال اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، ستتمكن موريشيوس من الوصول إلى سوق دولة الإمارات العربية المتحدة لمنتجات مثل السكر والأسماك المصنعة والمنسوجات والملابس والأجهزة الطبية ومن شأن هذه الاتفاقية أن تعزز العلاقات التجارية والاستثمارية بين موريشيوس والإمارات العربية المتحدة بما يحقق المنفعة المتبادلة لكلا البلدين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نمو تسجيل الشركات الجديدة في مركز دبي المالي العالمي 34% خلال 2023

 

 

دبي تطلق أول محكمة عالمية لشركات ومؤسسات الاقتصاد الرقمي