تجار يؤكدون وجود إقبال على شراء العملات

سجلت أسعار الذهب انخفاضات راوحت قيمتها بين درهمين وثلاثة دراهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك حسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.
وأوضح مسؤولو منافذ لبيع المشغولات الذهبية لـ"الإمارات اليوم"، إن الأسواق تشهد حالياً إقبالاً من متعاملين لشراء العملات وسبائك الذهب ذات الأحجام الضغيرة، التي تشهد طلباً كبيراً في حالات شراء يوصف بالحذر، وذلك لأغراض الادخار والاستثمار، مشيرين إلى ازدياد الطلب على مبيعات العملات أخيراً مع وجود توقعات عالمية بارتفاع أسعار الذهب بنسب أكبر خلال الفترة المقبلة، في حين شهدت مبيعات المشغولات طلباً محدوداً تركزت النسبة الأكبر منها في مبيعات السائحين، فضلاً عن مبيعات محدودة للمقيمين من جنسيات دول عربية وآسيوية.
وبلغ سعر غرام الذهب، أمس، عيار 24 قيراطاً، 155.5 درهماً، بانخفاض قدره ثلاثة دراهم، مقارنة بالأسبوع الماضي، فيما سجل غرام الذهب عيار 22 قيراطاً، 146.25 درهماً، بتراجع 2.25 درهم. ووصل سعر الغرام عيار 21 قيراطاً، إلى 139.5 درهماً، بانخفاض 2.25 درهم، بينما بلغ سعر غرام الذهب عيار 18 قيراطاً، 119.5 درهماً، بتراجع بلغ درهمين.
وأوضح مدير شركة "دهكان للمجوهرات"، جاي دهكان، إن "منافذ البيع شهدت أخيراً إقبالاً ملحوظاً من عدد كبير من المتعاملين على شراء العملات والسبائك الذهبية صغيرة الحجم، وذلك لأغراض الادخار والاستثمار، خصوصاً مع انتشار توقعات عالمية بتسجيل الذهب معدلات ارتفاع كبيرة خلال الفترة المقبلة، تأثراً بنتائج الانتخابات الأميركية وغيرها من المتغيرات الاقتصادية والسياسية العالمية".
وأضاف دهكان أن "مبيعات المشغولات الذهبية شهدت طلباً محدوداً، فيما تركزت النسبة الأكبر من الطلب في مبيعات السائحين، إضافة إلى بعض التعاملات من قبل مقيمين من جنسيات دول عربية على المشغولات والمجوهرات".
وذكر مدير محل "مجوهرات عبدالستار"، عبدالوقاص خان، إن "النسبة الأكبر من المتعاملين يركزون على منتجات العملات بمختلف أوزانها، وسبائك الذهب الصغيرة، خصوصاً من فئة الـ10 غرامات، وذلك بدعم من تراجع الأسعار وتوقعات عالمية بتسجيل الذهب معدلات ارتفاع كبيرة"، مبيناً أن "الطلب يزداد على تلك النوعية من المنتجات لأغراض الاستثمار والادخار، لتجنب المخاطرة بشراء قطع سبائك كبيرة ذات وزن 100 غرام أو ما فوق، ويفضل المتعاملون شراء العملات والسبائك صغيرة الحجم، التي يمكن بيع بعضها وقت اللزوم والإبقاء على البعض الآخر، للاستفادة من متغيرات أسعار الذهب بشكل أكثر حذراً".
وأشار خان إلى أن "الأسواق شهدت بعض التعاملات في الذهب المستعمل، وطلباً محدوداً على شراء المشغولات والمجوهرات".
واعتبر مسؤول البيع في محل "مجوهرات العبادي"، عبدالملك موسى، أن "تراجع الإقبال على شراء المشغولات الذهبية حالياً طبيعي، لعدم وجود مواسم أو مناسبات تسهم في تنشيط الطلب، أو انخفاضات سعرية تحفز على الشراء".
وذكر موسى أن "هناك إقبالاً حالياً من بعض المتعاملين على شراء العملات الصغيرة، إضافة إلى استبدال المشغولات المستعملة".