وزير الطاقة، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي

أكد وزير الطاقة، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، التزام دولة الإمارات الدائم بدعم وتوجهات "أوبك" لتحقيق التوازن في أسواق النفط العالمية. وقال إن الإمارات كانت ومازالت تلعب دورًا مؤثرًا وفاعلًا في أي اتفاق تتوصل إليه الدول الأعضاء في المنظمة لتوفير الإمدادات الكافية للسوق، وبما يسهم في تحقيق المصالح للمنتجين والمستهلكين.

وأشار المزروعي، الذي ترأس وفد الدولة المشارك في الاجتماع الوزاري الـ"169" لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، الذي عقد في فيينا أول من أمس، إلى أن نمو الطلب على النفط للعام الجاري يتوقع أن يكون بواقع 1.2 مليون برميل يوميًا، لافتًا إلى وجود تقلص في الفجوة ما بين الطلب والعرض، ما يدعم حركة الأسعار نحو الارتفاع، خصوصًا في النصف الثاني للعام الجاري. وأكد أن السوق في حاجة لارتفاع أسعار النفط من أجل المحافظة على استدامة الاستثمارات في هذا القطاع.

ولفت إلى أن السياسة التي تبنتها المنظمة تعمل بشكل جيد، ما أدى إلى محافظة المنظمة على حصتها السوقية، واتجاه السوق نحو الاتزان، وتقليص الفجوة بين العرض والطلب، متوقعًا اتزان السوق قبل نهاية العام.

ويذكر أن الاجتماع أسفر عن قرار الأعضاء إعطاء السوق فترة إضافية للوصول إلى التوازن، وعدم الحاجة في هذا الوقت إلى تحديد أي سقف جديد للإنتاج، إلى جانب الاتفاق على تعيين المرشح النيجيري لمنصب الأمين العام الجديد للمنظمة.

واستقر سعر خام "برنت" فوق 50 دولارًا للبرميل، أمس، بعد اجتماع منظمة "أوبك"، الذي لم يتفق خلاله الأعضاء على سقف للإنتاج. وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح للصحافيين، إنهم سينتهجون أسلوبًا ناعمًا، وسيحرصون على عدم التسبب في صدمة للسوق بأي شكل. وجرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بزيادة تسعة سنتات إلى 49.26 دولارًا للبرميل.