شركة نفط

ؤ، التي عقدت في دبي أمس، أن أسعار منتجات البتروكيماويات الخليجية بأنواعها شهدت تراجعًا بنسبة بلغت 30% خلال العام 2015، تأثرًا بضغوط الانخفاضات التي شهدتها أسعار النفط.

وأوضح الأمين العام للاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات (جيبكا)، الدكتور عبدالوهاب السعدون، إن "الانخفاضات التي سجلتها أسعار النفط خلال العام الماضي على المستوى العالمي، انعكست على تراجع أسعار منتجات البتروكيماويات الخليجية بنسب تقدر بنحو 30%، مع تراجع كلفة الإنتاج والمواد الأساسية للتصنيع، وزيادة حدة التنافسية السعرية في الأسواق العالمية".

وأضاف السعدون على هامش فعاليات الدورة السابعة من مؤتمر "جيبكا السنوي للبلاستيك"، التي عقدت في دبي أمس، تحت شعار "التحوّل في الصناعات البلاستيكية في دول مجلس التعاون الخليجي، الدمج بين التقنية والأعمال"، أن "الانخفاضات في أسعار النفط خلال بداية العام الجاري تهيئ لتسجيل تراجعات جديدة في أسعار منتجات البتروكيماويات خلال 2016، في حال استمرار النفط عند تلك المعدلات المنخفضة".

وأفاد بأن "تراجع أسعار النفط أسهم في تأجيل تنفيذ بعض المشروعات في قطاع صناعة البتروكيماويات خلال العام الماضي في أسواق بدول مجلس التعاون الخليجي"، لافتًا إلى أن "تداعيات انخفاض أسعار النفط على المستوى العالمي، أسهمت في تراجع مساهمة قطاع البتروكيماويات في الناتج المحلي لدول الخليج بنسب محدودة خلال العام الماضي".

وبيّن السعدون أن "قيمة سوق البتروكيماويات في الإمارات بلغت نحو 23.85 مليار درهم (6.5 مليارات دولار) خلال العام 2014، فيما بلغ إجمالي قيمة القطاع على المستوى الخليجي 88 مليار دولار خلال العام نفسه، حسب بيانات آخر التقارير المسحية للقطاع".

وأوضح أن "إجمالي قيمة قطاع صناعات البلاستيك في دول (التعاون) خلال العام الماضي، بلغت 30 مليار دولار، تستحوذ الإمارات على حصة 20% منها".

وذكر السعدون أنه "وفقًا للإحصاءات الواردة في تقرير (مؤشرات قطاع البلاستيك الخليجي 2015)، الذي أنجزه الاتحاد أخيرًا، تضاعفت الطاقة الإنتاجية لدول مجلس التعاون من البلاستيك بمعدل ثلاث مرات خلال الأعوام الـ10 الماضية لتصل إلى نحو 26.6 مليون طن في عام 2015 بإيرادات بلغت 32 مليار دولار"، لافتًا إلى أن "حجم الإنتاج السنوي ارتفع بمعدل 11.7% خلال الفترة من 2005-2015، وتركز حول مشروعات بارزة في الأسواق السعودية".

وبين أن "التوسعات التي شهدتها الإمارات في قطاع إنتاج البلاستيك خلال العام الماضي، أسهمت في زيادة حصتها السوقية الإقليمية من إجمالي الإنتاج الخليجي من 6% إلى 20%."