بلدية مدينة أبوظبي

أطلقت بلدية مدينة أبوظبي، بالتعاون مع المطور العقاري البركة الدولية للاستثمار، إشارة البدء في أعمال الحفر الإنشائية لمشروع "القناة"، ووضعا معًا حجر الأساس للبدء بتنفيذ المشروع، ليكون الوجهة الترفيهية المجتمعية والسياحية العالمية المتكاملة في منطقة قناة المقطع، وواحدًا من أهم المعالم الحضرية الجديدة في أبوظبي.
وأكد المدير العام لبلدية أبوظبي بالإنابة، مصبح مبارك المرر، أن مشروع "القناة" يأتي تجسيدًا حقيقيًا لاستراتيجية دائرة الشؤون البلدية والنقل، الهادفة إلى توفير أرقى المرافق الخدمية والترفيهية والإسكانية في أبوظبي، بما ينسجم مع رؤية حكومة أبوظبي وخطتها التنموية الشاملة.
وأشار إلى أن النظام البلدي في أبوظبي نجح في تنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية والمرافق الترفيهية التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من منظومة المرافق الخدمية، والأساس الداعم لجملة مشاريع التطوير والتنمية، مؤكدًا أن جودة المشاريع ومعاييرها العالمية ساهمت في إبراز أبوظبي بوصفها مثالًا مشرّفًا لنجاح التنمية والتطوير والاستدامة إقليميًا وعربيًا وعالميًا، موضحًا أن الدائرة مع البلديات الثلاث مستمرات في إرساء المشاريع المشابهة مع القطاع الخاص، والتي سترى النور قريبًا، وذلك لإيجاد خيارات إسكانية وترفيهية متعددة بمواصفات ومعايير عالمية تتماشى مع طموحات أبوظبي وتطلعات سكانها في الازدهار والحياة المتكاملة والخدمات العصرية.
وأضاف أن مشروع "القناة" يعد أول مشاريع التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص، الذي تطرحه بلدية مدينة أبوظبي وفقًا لنظام المساطحة، وبما ينسجم مع رؤية أبوظبي 2030 في ابتكار مناخ تشاركي بين القطاعين العام والخاص، وسيشكل مشروع تطوير "القناة" عند الانتهاء من تنفيذه واحدة من المناطق المفعمة بالحيوية في منطقة استراتيجية مميزة.
وذكر رئيس مجلس إدارة شركة البركة الدولية للاستثمار، سعيد بن عمير، إن تضافر جهود القطاعين الحكومي والخاص، من شأنه فتح آفاق استثمارية واعدة ، يدعم توجه أبوظبي لتكون الوجهة الأكثر استقطابًا اقتصاديًا وسياحيًا واستثماريًا.
وأوضح أن "القناة" يعد مشروعًا سياحيًا رائدًا وفقًا لكل المعايير والمواصفات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والترفيهية، ويغطي مساحة 150 ألف متر مربع مترامية الأطراف على مساحة 2.4 كيلومتر، وهو مشروع متعدد الأغراض والاستخدامات للواجهات البحرية، ويقع على طول خور المقطع.
وتبلغ قيمة المشروع 850 مليون درهم، ويضم أكبر حوض للأحياء المائية في أبوظبي بمساحة 5000 متر مربع، وأكبر سينما مستقلة في أبوظبي، ومركزًا ترفيهيًا ومطاعم ومناطق للتنزه ومحال ترفيهية اجتماعية.
ويوفر مشروع "القناة" شققًا مفروشة متاحة للإيجار، ومواقف لنحو 3000 سيارة، ويتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأول من عام 2018، وتم تصميم المشروع ليخلو من مبان شاهقة أو أبراج.