مجلس شورى أطفال الشارقة

عُقدت الجلسة الرابعة والختامية، لدور الانعقاد الرابع عشر (2015-2016) لمجلس شورى أطفال الشارقة، تحت شعار"نبتكر لنبدع هذه إماراتنا"، بتنظيم مراكز أطفال الشارقة في إكسبو الشارقة الخميس، تزامنًا مع أسبوع الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة، وترسيخاً لرؤى القيادة الرشيدة في جعل الابتكار منهجاً للحياة، وبرعاية كريمة من قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة،

وخصصت الجلسة لمناقشة موضوع استثمار طاقات الأطفال في مجال الابتكار وما يعود على الوطن من خلال محوري مقومات الابتكار في مرحلة الطفولة، وأهمية تنميتها واستثمارها لتعود بالنفع على نفسه ووطنه. حضر الجلسة كل من ريم بن كرم، مدير مراكز أطفال الشارقة، وعائشة سالم أحمد بن سمنوه، عضو المجلس الوطني الاتحادي، وعيسى يوسف السويدي، عضو مجلس الإدارة والأمين العام لنادي الإمارات العلمي، ومروة عبيد العقروبي، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وعائشة حمد مغاور، الأمين العام للملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، ووحيدة عبد العزيز، عضو المجلس الاستشاري بالشارقة، إضافة إلى 54 من الأطفال النواب، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية.


 
وطالبت رئيسة مجلس شورى أطفال الشارقة خلال التوصيات النهائية بإنشاء مجالس شورى للأطفال في إمارات الدولة كافة، وتأسيس مجلس اتحادي لشورى أطفال الإمارات يتم اختيار أعضاءه من مجالس الإمارات السبعة عن طريق الانتخاب والتزكية، وذلك بهدف تعميم التجربة النيابية على إمارات الدولة كافة، وتوحيد الرؤى والأفكار والتطلعات بينهم لخدمة الدولة ومستقبلها.

كما شملت التوصيات المطالبة برفع القضايا كافة الصادرة عن مجلس شورى أطفال الشارقة إلى المجلس الاستشاري بالشارقة، والمجلس الوطني الاتحادي ومناقشتها هناك مع الجهات المختصة، بالإضافة إلى مشاركة النواب في بعض الجلسات الخاصة للمجلس الاستشاري والمجلس الوطني الاتحادي للإطلاع على التجربة النيابية للكبار والاستفادة منها، وتوثيق التعاون والتنسيق مع برلمان الأطفال العرب.
 
وكان المجلس عقد جلسته الختامية لدور الانعقاد الرابع عشر برئاسة الطفلة النائبة جميلة حسن الزعابي، رئيسة المجلس، بحضور النائب الأول للرئيس الطفل النائب راشد سيف الطنيجي، والنائب الثاني للرئيس الطفلة النائبة حصة جاسم صالح، وأمين سر المجلس الطفل النائب علي محمد سرور، إلى جانب بقية أعضاء المجلس.
 
وكانت الجلسة بدأت بالسلام الوطني، وافتتحتها رئيسة مجلس شورى أطفال الشارقة، التي رحبت بالنواب والضيوف، وشكرتهم على تواجدهم في مجلس شورى أطفال الشارقة بدورته الختامية، ومن ثم دعت سعادة عائشة سالم بن سمنوه، عضو المجلس الوطني الاتحادي للحديث أمام النواب. وفي كلمة ألقتها ريم بن كرم، مدير مراكز أطفال الشارقة خلال الجلسة نقلت تحيات قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، وشكرها الجزيل لأعضاء مجلس شورى أطفال الشارقة على ما بذلوه من جهد، وأظهروه من التزام تجاه المجلس وقضاياه.


 
وقالت بن كرم مخاطبة النواب "لقد كنتم خير قدوة للأطفال الإماراتيين والعرب، كما أنكم كُنتُم على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقكم بصفتكم نواباً تمثلون شريحة هي الأهم في المجتمع، وإن اختتام دور الانعقاد هذا لا يعني أن طريق العطاء وصل إلى نهايته بالنسبة لكم، بل على العكس من ذلك، فأنتم الآن تقدّرون حجم المسؤوليات الملقاة على عاتق الكبار، وتدركون جيداً أن تحقيق المراد يستلزم المثابرة والاجتهاد.. أنتم يا أطفالنا تمثلون الشارقة الفتية بكل ألقِها، وترسمون ملامح ابتسامتها بأقلام إبداعاتكم، وهي تعتمد عليكم لبلوغ مستقبل تزدهر فيه بتطلعاتكم وتزهو بأحلامكم إلى آفاق أرحب".
 
وقالت عائشة سالم بن سمنوه، عضو المجلس الوطني الاتحادي:" أود بداية أن انقل لكم تحيات أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، على ما قدمتموه من انجازات بارزة في سبيل الارتقاء بأفكار وطموحات أبناءنا الذين هم بناة المستقبل وشبابه ". وأضافت عائشة بن سمنوه:" يسعدني أن اتواجد معكم اليوم في الجلسة الختامية لمجلس شورى أطفال الشارقة، في ظل احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة في أسبوع الابتكار، لأقول لكم بأن المستقبل أمامكم، وبأن قيادتنا الرشيدة، سخرت لكم جميع الامكانيات لتكونوا مبتكرين ومبدعين، ووضعتكم في المقدمة دائما، فنحن بلد الابتكار والأمن والأمان والتسامح والسعادة، فجميع هذه المقومات تساعدكم على أن تكونوا جيل متميز ومبتكر، يسعى دائما إلى أن يكون في المقدمة".
 
ومن جانبه قال عيسى يوسف السويدي، عضو مجلس الإدارة والأمين العام لنادي الإمارات العلمي:" قدمت لكم دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة ذهبية لاستغلال طاقاتكم وقدراتكم المختلفة، فمن هنا يجب أن يكون لديكم قناعات راسخة بأننا نعيش في دولة استثنائية على مختلف الأصعدة، والآن تقع المسؤولية على عاتقكم لتبتكروا وتبدعوا، وأن تبحثوا دائما على ما يميزكم".


 
وناقش المتحدثون مع النواب خلال الجلسة، أهمية الابتكار في إيجاد جيل مميز من المبدعين، القادرين على مناقشة وحل معظم الأمور والمواضيع بأسلوب مبتكر وحرفي، ودورهم في تعزيز المكانة الريادية لدولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف مجالات الحياة، وضرورة تبني الابتكار وتوظيفه في منهج حياتهم اليومية، ليكونوا أفراد مؤثرين بإيجابية فيمن حولهم، كما تم تسليط الضوء على جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الابتكار، وما اتخذته من خطوات رائدة في هذا المجال.
 
وقبيل انعقاد الجلسة الختامية لدور الانعقاد الرابع عشر، شاركت مجموعة من الأطفال المنتسبين لمراكز أطفال الشارقة، في أسبوع الابتكار من خلال عرضهم فيلماً قصيراً عن أبرز مبادراتهم وإنجازاتهم والخبرات التي اكتسبوها خلال تواجدهم بالمراكز. وقدّم أولى هذه المشاركات الطفل مايد محمد المر، الذي تحدث عن "ملتقى الشارقة للأطفال العرب"، الذي يسعى إلى تجسيد أواصر الأخوة العربية لدى الأطفال العرب، ويتيح لهم فرصة الالتقاء والتعارف بالإضافة إلى ممارسة أنشطة متنوعة خلال فترة تواجدهم تعمل على إثراء معارفهم وصقل مهاراتهم وتدعم الحوار حول قضاياهم.
 
تحدثت الطفلة فاطمة فرج أميري عن "بينالي الشارقة للأطفال"، باعتبارها الفعالية الثقافية الفنية الأولى المخصصة للطفل في الدولة ومنطقة مجلس التعاون الخليجي لرعاية مواهب الأطفال في مجال الفنون التشكيلية، بالإضافة إلى إدخال فنون عصرية مثل فنون ثلاثية الأبعاد وفنون الوسائط المتعددة أبرزها مجال الكمبيوتر جرافيك، والفتوجرافيا الرقمية، والأعمال المركبة في شكل مشاريع جماعية. وقدمت الطفلة ناعمة الزرعوني "مبادرة كن مثلي وأفضل"، التي تقوم على أهمية أن يكون للطفل قدوة لغيره من خلال مسابقة تركز على السلوك القويم أومشروع متميز يدعم المجتمع، مما يعزز الأخلاق السامية والسلوكيات الاجتماعية السوية للأطفال، وقد شاركت في هذه المبادرة من خلال مشروع "هيا نقرأ"، الذي يركز على الاستفادة من الوقت الذي يقضيه الاطفال مرتادي حافلات المراكز في قراءة قصص قامت مراكز أطفال الشارقة بتوفيرها في الحافلات.


 
وتحدث حميد إبراهيم البلوشي، عن تاريخ "مجلس شورى أطفال الشارقة"، وهي مبادرة حوارية تربوية تثقيفية تنظمها مراكز أطفال الشارقة، يتم اختيار أعضائها بالانتخاب الحر المباشر كل عامين من مراكز اطفال الشارقة، وحيث تسبق الانتخابات حملات انتخابية في كل مركز يروج فيها كل مرشح لنفسه.


 
يُذكر أن مجلس شورى أطفال الشارقة، هو إحدى مبادرات مراكز أطفال الشارقة، ويهدف المجلس إلى توعية أطفال الشارقة بالحياة النيابية في الدولة، وتحقيق رؤية القيادة في صنع قادة المستقبل من خلال تثقيفهم وإشراكهم في الحياة النيابية، وترسيخ مبادئ السلوك القائم على احترام آراء الآخرين لدى الأطفال، وتقدير شخصياتهم واحترام حرية الآخرين، وترسيخ المبادئ الإسلامية والقيم الرفيعة كمبدأ الإيثار وتقديم المصلحة العامة. كما يهدف المجلس إلى غرس روح المسؤولية لدى الأطفال، وتمكينهم من التعبير عن آرائهم في القضايا التي تخصهم ومحاورة المسؤولين بكل لباقة، وإثارة الاهتمام بقضايا الطفل من قبل المؤسسات المجتمعية المعنية بالطفولة خاصة فيما يتصل بتربيته وصحته وأمنه وبيئته، بالإضافة إلى تنشئة جيل واع مثقف مدرك لواقعه وقضاياه، قادر على عرضها وطرحها والمساهمة في حلها، ويعقد المجلس جلساته تحت إشراف مراكز أطفال الشارقة.